أهم الأخبارالأخبارتقارير

وثائق حماس تؤكد تدريب ميليشيا الحرس الثوري مقاتلي الحركة في طهران

ذكرت شبكة سي إن إن أن الوثائق التي تم اكتشافها من جهاز كمبيوتر في سيارة تابعة لحركة حماس خارج غزة تظهر أن قائدًا عسكريًا لحماس قد راسل ميليشيات الحرس الثوري الإرهابية لطلب تدريب مقاتلو الحركة في طهران.

وبحسب شبكة “سي إن إن”، قال مسؤولون إسرائيليون وبعض مسؤولي المخابرات الأمريكية السابقين إن هذه وثيقة تظهر أن طهران، عشية هجوم 7 أكتوبر ، سعت إلى توفير التدريب الفني لنشطاء حماس حتى يتمكنوا من ذلك.

وقال مسؤول إسرائيلي: “هذا المثال هو جزء آخر من أحجية معقدة لعمق الدعم والتمويل والتدريب لوكلاء الإرهاب من قبل النظام الإيراني في جميع أنحاء العالم وخاصة في قطاع غزة”.

ويقال إن هذه الوثيقة هي رسالة كتبها أحد القادة العسكريين لحماس إلى سلطات طهران في أغسطس من هذا العام، يطلب فيها تدريب سبعة أعضاء من حماس في مجالات الهندسة والفيزياء والتكنولوجيا في الجامعات الحكومية في طهران على حسام النظام الإيراني.

وقال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون لشبكة CNN إن البرنامج جزء من برنامج تدريب منتظم تقدمه طهران لحلفائها ووكلائها لتوسيع نفوذها في المنطقة.

وقال مسؤول إسرائيلي لشبكة CNN إن طهران قدمت في السابق تدريباً لمقاتلي حماس في مجال هندسة المتفجرات تحت ستار البرامج الجامعية.

ويقول جوناثان بانيكوف، وهو محلل استخباراتي كبير سابق متخصص في المنطقة، إن برنامج التدريب الذي تنفذه طهران يظهر أن النظام الإيراني يريد من حماس والجماعات الأخرى الوكيلة زيادة قدراتها العسكرية والابتعاد عن الاعتماد الكامل على طهران.

وفي وقت سابق من هذا الصيف، أعرب محمد مقيمي، رئيس جامعة طهران، في اجتماع مع قوات ميليشيا “الحشد الشعبي” العراقية، عن اهتمامه وأبدى استعداده لقبول هذه القوات في جامعة طهران.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى