أخبار العالم

الاحتلال يتراجع ..مسؤول فارسي: منع دخول النازحين الأفغان إلى الأراضي الإيرانية

بعد ان استولت طالبان على أفغانستان بدا الشعب الأفغاني من الهروب من جحيمها ومن المؤكد أن الحدود مع دولة الاحتلال ستكون مدخل لهذا الشعب وهذا ماتحاول منعه دولة الاحتلال ، حيث قال مدير عام شؤون الحدود بوزارة الداخلية الإيرانية: تم ابلاغ محافظات خراسان الجنوبية وبلوشستان وخراسان رضوي منع دخول النازحين الأفغان إلى الأراضي الإيرانية وإعادة من يدخل إلى الحدود الأفغانية .
 
وجاء ذلك بالرغم من إعلان السلطات الإيرانية، الأحد الماضى ، استعدادها لإيواء اللاجئين الأفغان في المحافظات الحدودية مع أفغانستان، وذلك عقب وصول مسلحي حركة “طالبان” إلى العاصمة كابل، وقال مدير عام شؤون الحدود بوزارة الداخلية الإيرانية حسين قاسمي، إن بلاده مستعدة لإيواء اللاجئين الأفغان في المحافظات الإيرانية الثلاث، خراسان الرضوية، خراسان الجنوبية وسيستان وبلوشستان، التي تقع على حدود أفغانستان.
وجاء ذلك بعد أن استولت طالبان وهرب الرئيس الأفغاني من البلاد ، وقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، المجتمع الدولي إلى الاتحاد لحل الوضع في أفغانستان، قائلا “أدعو كافة الأطراف في أفغانستان للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية، مطالباً طالبان باحترام حقوق الإنسان والدبلوماسيين والمواقع الدبلوماسية.
كما شدد على الاستمرار في دعم شعب أفغانستان، وقال “لدينا تقارير تفيد بانتهاكات لحقوق الإنسان في أفغانستان”، مضيفاً “علينا ضمان عدم تحول أفغانستان مجددا كملاذ آمن للمنظمات الإرهابية”.
بدورها أكدت مندوبة أميركا في الأمم المتحدة، ليندا غرينفيلد، أنه من حق أي مواطن أفغاني الحياة بأمن وسلام، داعية حركة طالبان على حماية المدنيين، قائلا “علينا ضمان عدم تحول أفغانستان لقاعدة للإرهاب”، مشددة على أن حماية الأقليات في أفغانستان واجبة.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى