أخبار العالمأهم الأخبار

“فايننشال تايمز”: النظام الإيراني استخدم بنك سانتاندر وبنك لويدز للتحايل على العقوبات ونقل الأموال

 

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية في تقرير نشرته اليوم أن النظام الإيراني استخدم بنك سانتاندر وبنك لويدز، وهما من أكبر المصارف في بريطانيا، لنقل الأموال والتحايل على العقوبات الدولية المفروضة عليه بسبب برنامجه النووي.

وقالت الصحيفة إنها حصلت على وثائق تثبت أن البنكين فتحا حسابات لشركات وهمية مسجلة في بريطانيا، ولكنها تابعة لشركة بتروكيماويات إيرانية تدعى “نيبك”، والتي تعتبر من أكبر المنتجين للبتروكيماويات في الشرق الأوسط، وتخضع للعقوبات الأمريكية والأوروبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إحدى الشركات الوهمية التي تم استخدامها لغسل الأموال هي “Pisco UK”، والتي يملكها رجل أعمال بريطاني من أصل إيراني يدعى عبد الله سياوش فهيمي، والذي يعمل كوسيط بين النظام الإيراني والشركات الأجنبية.

وأضافت الصحيفة أنها تواصلت مع البنكين المتورطين، ولكنهما رفضا التعليق على الاتهامات، مؤكدين أنهما يلتزمان بالقوانين واللوائح المالية السارية.

وقال متحدث باسم بنك سانتاندر: “نحن نتخذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع أي نشاط مشبوه أو غير قانوني عبر حساباتنا”.

في حين قال متحدث باسم بنك لويدز: “نحن نتعاون بشكل كامل مع السلطات المختصة في حالة وجود أي شبهة بارتكاب مخالفات مالية”.

وتأتي هذه الواقعة في وقت تتصاعد فيه التوترات بين إيران والغرب بعد أن أعلنت طهران أنها بدأت في تخصيب اليورانيوم بنسبة كبيرة، ما يعتبر خرقا صارخا للاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى العالمية في عام 2015، والذي يحد من نشاطاتها النووية مقابل رفع العقوبات عنها.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى