أخبار الأحوازأهم الأخبار

الحويزة تستضيف مهرجان الشعر الرضوي الدولي باللغة العربية

افتتح مهرجان الشعر الرضوي الدولي باللغة العربية في مدينة الحويزة، وقد تمثل هذا المهرجان في سلسلة المهرجانات الكبرى والقيمة في دولة الأحواز العربية المحتلة.

وتضمنت فعاليات المهرجان العديد من الفقرات الثقافية والأدبية، من بينها القراءات الشعرية والمحاضرات الثقافية والورش الأدبية، حيث قدم الشعراء المشاركون قصائد تعبر عن القيم والمبادئ الإنسانية والثقافية التي يحملها الشعر الرضوي.

وتعد أهمية هذا المهرجان في تعزيز التواصل وتبادل الخبرات بين الشعراء والأدباء والتأكيد على الهوية العربية لدولة الأحواز العربية المحتلة، وشدد على قيمة مشاركة الأساتذة المتميزين في هذا الحدث الثقافي البارز.

وتعد المهرجانات الثقافية منصة مهمة لنشر الفكر والأدب والثقافة في المجتمع، وتسهم في تعزيز الوعي الثقافي بين الشباب الأحوازي والتمسك بالهوية العربية.

وشهد المهرجان حضورًا كبيرًا من الجمهور، الذين استمتعوا بالأجواء الثقافية والأدبية الراقية، وتفاعلوا مع الفقرات المتنوعة التي قدمت خلال الفعاليات.

كانت مدينة الحويزة عاصمة الدولة المشعشعية (1436-1724م) ومركز حكمهم في الأحواز، وقد اختاروها عاصمة لهم في عام 1441 م خلال فترة حكم المغول.

وتعتبر الحويزة أيضًا موطنًا لقبائل بني طرف، وهم قبائل حاتم الطائي، بالإضافة إلى قبائل كنانة.

و تقع المدينة على نهر الكرخة، شمال غربي المحمرة، وتمتد باتجاه الحدود معع محافظة ميسان في العراق.

في عهد حكم المشعشعين، تحتلت منطقة البصرة العراقية موقعًا مهمًا ضمن نفوذ إمارة الحويزة، وذلك خلال الفترة بين عامي 1693 و 1700 م.

وتعتبر فترة حكم مبارك بن عبد المطلب بدءًا من عام 1588م العصر الذهبي للدولة المشعشعية حيث استطاع فرض سيطرته على كافة أراضي دولة الأحواز العربية وطرد الجيش الصفوي الفارسي من مدن الأحواز كلها.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى