أهم الأخبار

تقرير أمريكي يفضح علاقة طهران بتنظيم القاعدة والجماعات الارهابية

اتهم تقرير أمريكي، طهران بإيواء زعماء من تنظيمي القاعدة وداعش على أراضيها، لافتا  الى أن ميليشيا حزب الله الارهابية لا تزال أخطر شريك إرهابي لإيران وأقوى منظمة إرهابية في لبنان، وأن الدعم المالي الإيراني السنوي لحزب الله يمثل معظم الميزانية السنوية للحزب.

إونشاط إيران المرتبط بالإرهاب تواصل عام 2020 بما في ذلك دعم حزب الله والجماعات الإرهابية في غزة والعديد من الجماعات الإرهابية في العراق وسوريا.

كما أشار التقرير إلى أن 9 دول اتخذت خطوات مهمة عام 2020 لتصنيف حزب الله جماعة إرهابية أو حظره أو تقييده.

واعتبر التقرير أن حزب الله لا يزال أخطر شريك إرهابي لإيران وأقوى منظمة إرهابية في لبنان، وأن الدعم المالي الإيراني السنوي لحزب الله يمثل معظم الميزانية السنوية للحزب.

وفي مايو الماضي كشف تقرير لجنة المخابرات الأمريكية السنوي، النقاب عن الأدوار السلبية التي يقوم بها نظام طهران، كاشفاً في آخر فصوله عن أن قادة تنظيم القاعدة مختبئون في إيران ويديرون عملياتها من هناك.

وأضاف في إطار تناوله لتهديدات القاعدة، أن أيمن الظواهري مازال مختبئا، بينما تأوي إيران زعماء القاعدة.

وصنّف تقرير الاستخبارات الأمريكية السنوي، المعروف باسم “تقييم التهديد السنوي” Annual Threat Assessment إيران على أنّها التهديد الرئيسي لمصالح الولايات المتّحدة والدولِ الحليفة في الشرق الأوسط، كما أشار إلى أن إيران تملك مخزونا مخيفا من اليورانيوم منخفض التخصيب.

الجدير ذكره أن تقرير المخابرات الأمريكية نقل أن إيران تركز جهودها على تعزيز قدرات وكلائها لتهديد حلفاء واشنطن، مؤكداً أن الاستراتيجية الإيرانية تهدف لضمان بقاء النظام وتحقيق الهيمنة الإقليمية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى