أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

نقص حاد في الأدوية يثير القلق في الأحواز

كشفت مصدر محلية ان مدن الاحواز،  تشهد نقص حاد في إمدادات الأدوية، مما يعرض صحة الأحوازيين للخطر، في ظل تقاعس سلطات الاحتلال الإيراني عن توفير الأدوية بالصيدليات والمستشفيات الحكومة، وارتفاع أسعار الادوية في السوق السوداء.

وذكر المصدر أن هذا النقص يؤثر بشكل خطير على القدرة على الوصول إلى الرعاية الطبية الأساسية، لافتا إلى أن العديد من الصيدليات في المنطقة تعاني من نقص حاد في الأدوية الأساسية، بما في ذلك الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات والمضادات الحيوية.

ومن أبرز الادوية التي تشهد نقصا حادا في الأحواز، أقراص الوارفارين هو مضاد التخثر (تجلط الدم). يقلل الوارفارين من تكوين جلطات الدم عن طريق منع تكوين بعض عوامل التخثر التي تتنشط بوجود فيتامين ك.

ويتم استخدام الوارفارين لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية وجلطات الدم في الأوردة والشرايين.

وعبر الأطباء والخبراء الصحيون عن قلقهم إزاء نقص الأدوية الرئيسية، حيث يمكن أن يؤدي هذا النقص إلى تفاقم حالات الأمراض وتأثيرات صحية خطيرة على الأحوازيين.

وتساءل العديد من الاحوازيين عن قدرة السلطات المحلية على التعامل مع هذا التحدي الصحي وتوفير الرعاية الطبية الضرورية للمجتمع.

وطالبت منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني الحكومة باتخاذ إجراءات فورية لتحسين إمدادات الأدوية وضمان توفيرها بشكل كافٍ للأحوازيين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى