أخبار العالمأهم الأخبار

تقرير “أسوشيتد برس” يشكف انهيار صناعة السجاد التقليدي في كاشان

كشف تقرير وكالة أسوشيتد برس، عن تأثير العقوبات الاقتصادية على مجتمع نساجي السجاد التقليدي في جغرافية ما تسمى إيران، لافتا إلى أن صناعة السجاد التقليدي تواجه تحديات عديدة.

وتشتهر سوق كاشان التاريخي بسجادها الحريري الرائع، ولكن مع تفاقم التوترات السياسية وتأثير انهيار الاتفاق النووي  بين طهران مع القوى العالمية، وتصاعد العقوبات الاقتصادية، بات منتجو هذه السجاد يواجهون صعوبات في تسويق منتجاتهم.

وفقًا لإحصائيات الجمارك حكومة طهران، فإن صادرات السجاد كانت تتجاوز ملياري دولار قبل سنوات، ولكن تراجعت إلى مستويات متدنية بأقل من 50 مليون دولار حتى نهاية فبراير الماضي.

الظروف الصعبة التي يمر بها طهران أثرت أيضًا على قطاع السياحة، حيث تراجع عدد السياح الأجانب الذين يزورون البلاد، وهو ما يؤثر سلبًا على سوق السجاد.

وبحسب علي فايز، صاحب محل سجاد في بازار كاشان، فإن الأمريكيين كانوا يشكلون جزءًا كبيرًا من زبائنه الذين كانوا يبحثون عن السجاد الفاخر كتذكارات، ولكن بسبب العقوبات والتوترات السياسية، تراجعت مبيعاته بشكل ملحوظ.

وتعتبر صناعة نسج السجاد في كاشان جزءًا من التراث الثقافي العالمي غير المادي للبشرية، حيث يعمل العديد من النساء في هذا المجال، وتنتقل المهارات من جيل إلى جيل.

ومع ذلك، يظهر التقرير الصادر عن وكالة أسوشيتد برس أن الصعوبات التي يواجهها نساجي السجاد الإيرانيين وأجورهم لم تتم ذكرها بالتفصيل في التقرير.

في العقود الأربعة الماضية، فُرضت عدة مرات عقوبات اقتصادية على إيران بسبب قضايا مثل دعم الإرهاب وبرامج الصواريخ، مما أثر سلبًا على صادرات السجاد الإيراني إلى الولايات المتحدة.

ويعكف نساجو السجاد في كاشان على مواجهة تحديات جديدة مثل انخفاض قيمة العملة المحلية وانخفاض الطلب، مما يؤدي إلى تقليص عدد العمالة في هذا القطاع.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى