أخبار العالمأهم الأخبار

قطر تعلن استعدادها لإعادة النظر في وجود حماس على أراضيها بعد حل أزمة المحتجزين

 

أفاد مسؤول أمريكي كبير، بأن قطر أبلغت الولايات المتحدة بأنها منفتحة على إعادة النظر في وجود حركة (حماس) على أراضيها، بشرط حل أزمة عشرات المحتجزين لدى الحركة.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه،في تصريحات نقلتها وكالة رويترز، أن هذا التفاهم تم التوصل إليه خلال اجتماع جمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال زيارة بلينكن للدوحة في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال المسؤول: “قطر تقول إنها مستعدة لإعادة النظر في وجود حماس على أراضيها، لكنها تشترط أولاً حل مشكلة المحتجزين. وهذا شيء نحترمه ونفهمه”.

وأشار المسؤول إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع قطر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة لحل أزمة عشرات الأسرى الذين احتجزتهم كتائب القسام، الجناح المسلح لحماس، داخل قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر.

وأوضح المسؤول أن الولايات المتحدة تعارض وجود حماس على أراضي قطر، لأنها تعتبرها منظمة إرهابية، ولأنها تؤثر سلبًا على جهود التهدئة والإصلاح في الشرق الأوسط.

وقال المسؤول: “إذا كان هذا يعزز فُرص السلام والاستقرار في المنطقة، فإننا نؤيد ذلك. ونحن نقدر دور قطر في دعم الشعب الفلسطيني وتقديم المساعدات الإنسانية لغزة”.

وأكد المسؤول أن الولايات المتحدة تحترم سيادة قطر وحقها في تحديد سياستها الخارجية، وأنها تتطلع إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأضاف المسؤول: “نحن نثق في حكمة قيادة قطر وقدرتها على اتخاذ القرارات الصائبة لمصلحة شعبها والمنطقة”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى