أخبار العالمأهم الأخبار

الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع تدرس تغطية مساعدات أوكرانيا بأرباح الأصول الروسية

كشف تقارير أمريكية، أن الولايات المتحدة مع دول أخرى في مجموعة السبع، تدرس خطة لتقديم مساعدات لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 50 مليار دولار، ومن المقترح تغطية هذا الإنفاق الضخم باستخدام الأرباح الاستثنائية من الأصول الروسية السيادية المجمدة، والتي تتواجد بشكل رئيسي في أوروبا.

وذكرت “بلومبرغ” الأمريكية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن هذه الخطة تجرى مناقشتها بين دول مجموعة السبع، وتأتي واشنطن في سعيها للتوصل إلى اتفاق عندما يجتمع قادة المجموعة في إيطاليا خلال يونيو.

ووفقًا للمصادر، فإن المحادثات بشأن هذا الأمر كانت صعبة، ومن المتوقع أن يستغرق التوصل إلى اتفاق عدة شهور.

وأوضحت الوكالة أن واشنطن تعبر عن دعم قوي لهذا المقترح، خاصة بعد موافقة الكونجرس في أبريل الماضي على تقديم مساعدات بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا، بعد تأخرها بسبب خلافات سياسية.

ويأتي هذا التطور بعد مفاوضات استمرت لأشهر بين الحلفاء حول كيفية التعامل مع مخاوف الأوروبيين من تعرض الاتحاد الأوروبي للمخاطر نتيجة استخدام الأصول الروسية المجمدة، مع وضع المساعدات المقدمة لأوكرانيا على مسار أكثر استدامة.

وتعارض معظم الدول الأوروبية فكرة مصادرة الأصول الروسية بالكامل، وتشكك في المقترحات التي تخشى أن تؤدي إلى زعزعة استقرار منطقة اليورو أو تعرضها لانتقام روسي.

وتتمثل مساعي الولايات المتحدة بشكل أساسي في إيجاد وسيلة لتزويد أوكرانيا بأكبر قدر ممكن من الدعم بسرعة عبر استخدام الأرباح الناتجة عن الأصول المجمدة بشكل أفضل.

يُذكر أن دول مجموعة السبع جمدت أصولاً للبنك المركزي الروسي تقدر بنحو 280 مليار دولار، رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، وتحتفظ شركة “يوروكلير” البلجيكية بالجزء الأكبر من هذه الأصول

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى