أهم الأخبارالأخبار

مقترح في الكونغرس يطالب أوروبا بعدم السماح للرحلات الإيرانية بالهبوط في المطارات

 

تقدم النائب الجمهوري في مجلس النواب الأميركي، كيث سيلف، بمقترح يدعو الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إلى عدم السماح للرحلات الجوية الإيرانية بالهبوط في المطارات. يطالب القرار بفرض عقوبات على شركات الطيران الإيرانية التي تعاونت مع إيران، التي يعتبرها الراعي الرئيسي للإرهاب، ومنعها من الوصول إلى المطارات.

ويشير القرار إلى استخدام إيران وقواتها العميلة المدنيين والبنية التحتية المدنية، وخاصة شركات الطيران والمطارات، كدروع لعملياتها الإرهابية السرية.

ويذكر القرار أن شركات الطيران الإيرانية تخضع لعقوبات أميركية بسبب تعاونها مع إيران كأكبر راعٍ لإرهاب الدولة في العالم، وأن شركات “ماهان إير”، و”إيران إير”، و”فارس إير قشم”، متورطة في إرسال طائرات مسيرة إلى روسيا.

ويشير القرار إلى أن طائرات تلك الشركات الثلاث كانت تنقل أيضًا أسلحة إيرانية إلى سوريا أثناء ارتكاب نظام بشار الأسد أعمال قمع شديدة ضد شعبه. ومع ذلك، تمت رحلات طيران “ماهان إير”، و”إيران إير”، و”فارس إير قشم”، إلى مطارات عديدة في الدول الأوروبية والقوقاز.

وحذر كيث سيلف في القرار من أن المطارات التي تسمح لشركات الطيران المحظورة بالهبوط تواجه خطر جلب المواد المحظورة المستخدمة في الحروب والهجمات الإرهابية إلى منشآتها.

وفي عام 2011، فُرضت عقوبات على شركة “ماهان إير” من قبل الولايات المتحدة بتهمة “مساعدة الحرس الثوري في نقل الأسلحة والقوات سرًا إلى مناطق مختلفة، بما في ذلك سوريا”.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى