أهم الأخبارالأخبار

تنديد حقوقي بعد إعدام طهران 23 شخصًا في 5 أيام

حذرت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية من الارتفاع الكبير في عدد حالات الإعدام التي حدثت في الأسابيع الأخيرة، حيث تم تنفيذ حكم الإعدام بحق 23 شخصاً في سجون مختلفة في إيران خلال خمسة أيام.

ولفتت المنظمة، نقلاً عن مصادر مقربة من عائلة رضا رسائي، المحتج السجين في إيران، عن خطر تنفيذ حكم الإعدام عليه في الأيام القادمة.

وكانت المحكمة الجنائية في كرمانشاه بكردستان المحتلة قد أصدرت حكم الإعدام بحق رضا رسائي (34 عاماً)، المتهم بارتكاب جريمة قتل نادر بيرامي، رئيس قسم المخابرات في مدينة “سخنة”، على الرغم من أن رسائي نفى هذه التهمة في المحكمة.

وفي وقت سابق، قال شاهد عيان إن رضا رسائي لم يكن حاضراً في مكان الجريمة، ولم يشارك فيها بحسب الصور المنشورة للمشهد.

وأظهرت التقارير أيضاً أن رضا رسائي تعرض للتعذيب حتى يعترف بتهمته، وشهد شهود آخرون في القضية تعرضهم للتعذيب.

وطالبت المنظمة الحقوقية بتعليق وإلغاء حكم الإعدام الصادر بحق رضا رسائي وغيره من السجناء السياسيين، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ “سياسة حازمة ومستقرة” لوقف عمليات الإعدام اليومية في إيران.

وأشار محمود أميري مقدم، مدير المنظمة، إلى أن زيادة التكلفة السياسية لعمليات الإعدام هي السبيل الوحيد لمنع تنفيذ حكم الإعدام بحق رضا رسائي وغيره من السجناء المهددين بالإعدام.

تجدر الإشارة إلى أن احتجاجات حقوق الإنسان قد اشتدت في الأيام الأخيرة على خلفية حكم الإعدام الصادر بحق عدد من السجناء السياسيين، وتحذيرات من تنفيذ حكم الإعدام بحق عدد آخر من السجناء السياسيين في البلاد.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى