أخبار العالمأهم الأخبار

كندا تشدد العقوبات على كبار المسؤولين الإيرانيين

استمرارا لحملة العقوبات التي تبنتها الدول الغربية ضد النظام الإيراني، فرضت كندا  عقوبات جديد ضد ايران، بحظر دخول  كبار المسؤولين الإيرانيين من دخول كندا وذلك لتورطهم في الإرهاب والانتهاكات الممنهجة والجسيمة لحقوق الإنسان.

وأعلن ماركو مينديسينو ، وزير الأمن العام الكندي ، عن إعلان حظر دائم على دخول كندا لنحو 10 آلاف من كبار المسؤولين في ايران بمن فيهم قادة وأعضاء في الحرس الثوري الإرهابي.

وأكد مينديسينو ، في مؤتمر صحفي افتراضي يوم الاثنين ، أن الحكومة الكندية أعطت “القدرة” اللازمة لوكالة خدمات الحدود لتنفيذ القرار الذي أعلن عنه الشهر الماضي، مضيفا أن الحظر المفروض على دخول كندا لا يشمل فقط أعضاء الحرس الثوري ، بل يشمل أيضًا الوزراء والسفراء وأعضاء النظام القضائي لطهران.

يخضع الحظر لأكثر الأحكام صرامة في قانون الهجرة وحماية اللاجئين الكندي.

وقال وزير السلامة العامة الكندي: “إنها أداة قوية حقًا تم استخدامها فقط في تسع حالات من قبل”.

وفي وقت سابق ، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أيضًا إن هذا الإجراء يستخدم فقط “في أكثر الظروف قسوة ضد الأنظمة التي ارتكبت جرائم حرب وإبادة جماعية ، مثل البوسنة ورواندا”.

وكان قد أعلن في وقت سابق أنه يعتزم متابعة هذا الإجراء إلى جانب ميزانية قدرها 76 مليون دولار لتحسين تنفيذ العقوبات الاقتصادية التي فرضها على إيران في خضم قمع المتظاهرين الحقوقيين.

كما أضاف وزير الأمن العام الكندي أن اتخاذ هذا القرار هو خطوة كبيرة في محاسبة الحكومة الإيرانية على “تجاوزاتها ، وهذا يعني أن كبار مسؤولي الحكومة الإيرانية وصناع القرار وأصحاب النفوذ لن يتم قبولهم في كندا إلى الأبد. . ”

وفقًا لماركو مينديسينو ، تعتبر كندا  إيران حكومة متورطة في “الإرهاب والانتهاكات المنهجية والجسيمة لحقوق الإنسان”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى