أهم الأخبارتقارير

مدن الأحواز.. قنيطرة القلعة مدينة الطبيعة الساحرة

محافظة قنيطرة القلعة هي إحدى محافظات دولة الأحواز العربية، بمساحة 4762 كيلومتر مربع، تنقسم إلى 4 أقسام و11 قرية و11 مدينة، وهي تي تتميز بوجود أكبر شلال في الشرق الأوسط.

ويبلغ عدد سكان محافظة قنيطرة القلعة نحو 543.971 نسمة، وتعد ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان في الأحواز.

موقع قنيطرة القلعة

وتقع محافظة قنيطرة القلعة بين 48 درجة 20 دقيقة إلى 48 درجة 31 دقيقة شرق خط الطول من خط الطول غرينتش وبين 32 درجة و75 دقيقة شمال خط العرض من خط الطول خط الاستواء.

وجود نهر الدز او نهر “كارون الأسفل” في محافظة قنيطرة القلعة أكثر الأنهار وفرة في الأحواز، وقد تم حتى الآن بناء 5 جسور عليه، في استمرار لسياسة الاحتلال الفارسي العنصرية في سرقة مياه الأحواز.

و نهر ماهور برنجي الموسمي هو أيضا أحد أنهار قنيطرة القلعة الأخرى، يقع سد الدز شمال المدينة.

 

شلال قنيطرة القلعة

من أهم معالم شلال شوي بمدينة قنيطرة القلعة بارتفاع 85 مترا وعرض 70 مترا،ويعد أكبر شلال طبيعي في والشرق الأوسط.

وفي عام 2013، تم تسجيل شلال شوي في قائمة التراث الطبيعيـ يتكون الغطاء النباتي حول هذا الشلال من أشجار مثل الصفصاف والتين والشعر ولسان العصفور والقيقب والبلوط.

أتي من جبل يسمى “تشورفيك” من الكهف وبعد مرور طويل يتدفق إلى الأسفل بضربات قوية، نفس صوت ارتطام الماء بالصخور الذي كان دليلك للوصول إليه، تمر هذه المياه عبر العديد من الجبال والوديان وتتدفق أخيرا إلى بحيرة سد الدز.

وأفضل وقت لزيارة شلال شيفي هو أواخر مارس والربيع، خاصة من منتصف أبريل إلى منتصف مايو. خلال هذه الأيام، تتمتع شيفي بهواء بارد ومنعش والطبيعة المحيطة بها خضراء ومذهلة أيضا.

 

جسر قنيطرة القلعة القديم

جسر قنيطرة القلعة القديم ويبلغ عمره أكثر من 17 قرنا وهو أقدم الجسور في العال، ويقال بناه الأسرى الرومان في زمن “شابور الأول الساساني” وأعيد ترميمه لاحقا.

وعندما تقف على الجسر، يبدو الأمر كما لو أن التاريخ كله أمامك وتحت قدميك، يربط هذا الجسر اليوم شرق وغرب قنيطرة القلعة.

في قنيطرة القلعة اثار حضارة عيلام “إيلام” والدولة الساسانية وجذور وجودها الذي يعود إلى ما قبل 5000 عام ق.م

اما وادي الارواح والطواحين والهياكل التي تعود الى العصر الاخمينية ومسجلة ضمن قائمة التراث لليونسكو، فهي من أبرز المناطق السياحية في المدينة.

الا تستحق قنيطرة القلعة ةالعريقة بعض الاهتمام باثارها. لتكون عنصر جذب للسياح ، والوصول الى أكبر محبي الطبيعة والجمال في العالم.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى