أخبار العالمأهم الأخبار

مجلس الشيوخ يطالب بايدن إعادة النظر في الإعفاءات من العقوبات المفروضة على طهران

طلب أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من إدارة الرئيس جو بايدن إعادة النظر في الإعفاءات من العقوبات المفروضة على طهران، منتقدين دفع فدية لأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم.

وطالب تيد كروز من ولاية تكساس وتيم سكوت من كارولينا الجنوبية، إلى جانب عدد آخر من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، في رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزيرة الخزانة جانيت يلين  ووزير الدفاع لويد أوستن مراجعة السياسة، وتم إعفاؤها من العقوبات المفروضة على طهران.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ في رسالتهم: “إذا أردنا وقف الهجمات ضد القوات الأمريكية ومنع تصعيد الحرب في غزة، فهناك حاجة إلى إشارة رادعة باستخدام الوسائل العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية”، مضيفين “لسوء الحظ، لم تكن ردود الحكومة العسكرية والاقتصادية على طهران والقوات العميلة لها غير مناسبة ومتناسبة فحسب، بل تبدو أيضًا مفككة تمامًا”.

وذكر هؤلاء المسؤولون الأمريكيون كذلك في الرسالة: “نطلب منك تزويدنا بتقييم سري لخطة الإدارة لمنع العدوان الإيراني ومنع تصعيد الصراع في الشرق الأوسط”.

وأضاف أعضاء مجلس الشيوخ “يجب أن يُظهر هذا التقييم كيف يمكن لطهران، التي خلقت انعدام الأمن لشعب الولايات المتحدة ومصالحها، أن تستخدم في المستقبل عشرات المليارات من الدولارات من الأصول التي يمكن الوصول إليها الآن بسبب سياسات إدارتكم والإعفاءات من العقوبات الأمريكية.

وانتقد أعضاء مجلس الشيوخ أيضًا إطلاق إيران سراح 6 مليارات دولار من الأصول المجمدة مقابل عودة المعتقلين الأمريكيين، وأضافوا: “يعزز هذا القرار السجل الخطير للغاية المتمثل في دفع فدية لأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، وسماع أن الإدارة ومن المثير للقلق أن طهران تضاعف استراتيجيتها الاسترضاء من أجل الوصول إلى مليارات الدولارات.

في 13 نوفمبر 2023، مددت وزارة الخارجية الأمريكية تخفيف العقوبات المفروضة على طهران بموجب قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2012. وبناءً على هذا الإعفاء، يُسمح للحكومة العراقية بدفع تكلفة الكهرباء المشتراة من طهران .

وبحسب التقارير المنشورة، سيتم دفع نحو 10 مليارات دولار لإيران بهذا الإعفاء، والتي يتم الاحتفاظ بها كأمانة في حسابات الحكومة العراقية.

تم التوقيع على قرار تمديد هذا الإعفاء والسماح بتحويل الدينار العراقي إلى اليورو لتسليمها إلى إيران بعد يوم من مهاجمة القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) المنشآت التي يستخدمها ميليشيا الحرس الثوري الارهابية ومجموعات أخرى تعمل بالوكالة عن إيران في شرق سوريا.

وفي خطوة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وافق مجلس النواب الأمريكي على خطة لتجميد 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية في قطر.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى