أهم الأخبارتقارير

«حكم الشيخ خزعل بن جابر واحتلال إمارة عربستان» كتاب بريطاني عن تاريخ جزء هام من تاريخ الأحواز

 

كتاب «حكم الشيخ خزعل بن جابر واحتلال إمارة عربستان»، للباحث البريطاني ويليام ثيودور سترانك

يعد  كتاب «حكم الشيخ خزعل بن جابر واحتلال إمارة عربستان»، للباحث البريطاني ويليام ثيودور سترانك، الذي صدر عام 1983، عن مركز دراسات البصرة والخليج العربي التابع لجامعة البصرة في العراق، من أبرز الكتب التيتناولت تاريخ حكم الشيخ خزل الكعبي لدولة الأحواز العربية المحتلة.

 

يتناول الكتاب فترة حكم الشيخ خزعل بن جابر لدولة الأحواز (1897-1925)، ويركز على العلاقات بين بريطانيا وبلاد فارس في هذه الفترة، حيث كان الشيخ خزعل حليفًا لبريطانيا، بينما كانت بلاد فارس حليفةً لألمانيا.

 

يقسم الكتاب إلى سبعة فصول، يتناول الفصل الأول منها تاريخ إمارة عربستان قبل الشيخ خزعل، ويتناول الفصل الثاني صعود الشيخ خزعل إلى السلطة.

ويتناول الفصل الثالث العلاقات بين الشيخ خزعل وبريطانيا، ويتناول الفصل الرابع العلاقات بين الشيخ خزعل وبلاد فارس. ويتناول الفصل الخامس الصراع بين بريطانيا وألمانيا على النفوذ في الخليج العربي. ويتناول الفصل السادس الاحتلال البريطاني لإمارة عربستان. ويتناول الفصل السابع نهاية حكم الشيخ خزعل.

 

يعتمد الكتاب على مجموعة واسعة من المصادر، منها الوثائق البريطانية والألمانية، بالإضافة إلى المصادر العربية. ويتميز الكتاب بتحليله العميق للأحداث، وموضوعيته في عرضها.

 

أهمية الكتاب

يُعد كتاب «حكم الشيخ خزعل بن جابر واحتلال إمارة عربستان»، من أهم الكتب التي تناولت هذه الفترة هام من دولة الأحواز العربي وتاريخ الخليج العربي. ويقدم الكتاب صورةً شاملةً لهذه الفترة، ويساهم في فهم العلاقات بين بريطانيا وبلاد فارس وإمارة عربستان.

التقييم

يُعد كتاب «حكم الشيخ خزعل بن جابر واحتلال إمارة عربستان»، من الكتب القيمة التي تستحق القراءة. ويقدم الكتاب معلوماتٍ قيمةً عن فترةٍ مهمةٍ من تاريخ الخليج العربي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى