أخبار الأحوازأهم الأخبار

جريمة بيئة ضد الأحواز.. ارتفاع التلوث يهدد نهر كارون وسط تقاعس الاحتلال

حذرت تقارير بيئية من اختفاء نهر كارون، مع ارتفاع نسبة التلوث في مياه نهر كارون وسط تقاعس الاحتلال الفارسي في معالجة وإنقاذ النهر من التلوث.

وذكرت تقارير حماية البيئة في الأحواز أن الخلل في أنظمة معالجة مياه الصرف الصحي في  مدن الأحواز المختلفة وعدم وجود نظام معالجة الصرف الصحي الحضري ، تدخل مياه الصرف الصحي إلى نهر كارون أدى إلى تهديد المجري المائي الأهم لأبناء الشعب الأحوازي.

ويعتقد جمعية خبراء البيئة في الأحواز أن الإفراج العشوائي عن النفايات السائلة الصناعية والحضرية والزراعية في نهر كارون قد تسبب في تلوث مفرط لهذا النهر وموت تدريجي لنظامه البيئي.

أصبح نهر كارون مكانًا للإفراج العشوائي لمياه الصرف الصناعي والحضري والزراعي ، وأكثر من 40 ٪ من مياه الصرف الصحي الحضرية في الأحواز ومياه الصرف الصناعي والزراعي تصرف في  نهر كارون مباشرة دون معالجة.

وبسبب انخفاض تصريف الأنهار وعودة المياه من البحر ، زادت ملوحة مياه كارون وتفاقمت مشكلة تلوث مياه الأنهار وهو ما يؤدي إلى تدمير النظام البيئي للنباتات والحيوانات لنهر كارون بسبب التلوث المفرط لهذا النهر ، كما أن بعض أنواع الحيوانات مثل سمك السلور ، التي كانت موجودة بكثرة في هذا النهر في الماضي ، أصبحت منقرضة.

ازداد تلوث كارون يهدد بتأثير سلبي على النظام البيئي للنبات واختفت العديد من النباتات.

كما أن عدم وجود محطات معالجة المياه حتى المعالجة الأولية ، إلى خلق حالة غير مواتية من حيث ارتفاع تلوث المياه في نهر كارون ، حتى أن انخفاض جودة مياه نهر كارون في أشهر المياه المنخفضة في الصيف في السنوات الأخيرة تسببت في مخاوف بشأن تدهور جودة هذا المورد الحيوي.

تلوث مياه كارون انعكس بارتفاع  زيادة نسبة الأمراض المزمنة والخبيثة في الأحواز، كأمراض سرطان والمسالك البولية، والربو والفشل الكلوي.

نهر كارون هو أكبر نهر في الأحواز وأكثرها وفرة، ويشكل المصدر الرئيسي لمياه  الشرب والري في الأحواز.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى