أخبار الأحوازأهم الأخبار

جرائم الملالي… 800 قرية في الأحواز تعاني نقص مياه الشرب

كشفت مصادر أحوازية، أن أكثر من 800 قرية تعاني من إجهاد مائي في دولة الأحواز العربية المحتلة، في ظل استمرار سياسة الاحتلال الفارسي بنقل مياه الأحواز إلى الداخل الفارسي.

وأدت سياسة الاحتلال الفارسي بمجال بناء السدود واستغلال موارد المياه الجوفية بمضخات عالية الطاقة، والذي ووصل إلى ذروته في العقود الثلاثة الماضية، إلى استنزاف موارد المياه في دولة الاحواز العربية، أو ما يسميه المراقبون سوء إدارة الموارد المائية.

الاحتلال الفارسي مسؤول عن التداعيات التي تواجهها دولة الأحواز العربية في ظل أزمة المياه، وهو ما يشير أن صيف 2023 هو صيف ساخن في الأحواز.

وتنكر سلطات الاحتلال الفارسي أن أغراض سياسية وراء قرارات تحويل مجاري الأنهار في الأحواز، إلى درجة أن الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني اتهم أبيناء الشعب العربي الأحوازي بالمسؤولية عما يجري من أزمة مياه في المنطقة، لاستمرارهم في زراعة الأرز المحلي.

وفي موازاة حالة الإنكار السياسي، يستمر القمع والاعتقالات في الأحواز، خوفا من أي تظاهرات شعبية في الاحواز.

وفى وقت سابق سلط موقع الأحواز العربية الضوء على الطريقة التى يسرق بها المحتل الفارسي المياه ، حيث وصل لنا مقطع مصور يكشف عن الطريقة التي يتم سرقة المياه الاحوازية وتوصيلها للمدن الفارسية، وقد أظهر الفيديو الأنفاق العملاقة التي يتم من خلالها تحريف مسار مياه الأنهر وسرقتها ونقلها من الأحواز إلى المحافظات الفارسي.

وبالفعل تعانى دولة الأحواز العربية من كوارث من مشكلة المياه بسبب سرقة المياه وتوصيلها للمحافظات الفارسية مثلما يسرقوا النفط ويهربونه، وهناك أقل من 70٪ من القرى تتمتع بأمان فى مياه الشرب .

وقد تداول نشطاء التواصل الاجتماعي مقطع مصور فى الأحواز، يكشف مدي المأساة التى يعانى منها الجميع، حتى الحيوانات من المواشى والأبل، حي أصبحت بدون مياه بعد انا تحولت معظم المياه إلي رمال وصخور .

 

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى