أخبار الأحوازتقارير

نجاح جهود “دولة الأحواز”.. ممثل اليونسكو يتفقد أبرز الاماكن الأثرية والتاريخية في تستر وسوس ومعشور”صور”

زار ممثل اليونسكو تشان بينان، أثار الأحواز ضمن اهتمام المنظمة الدولية بأثار وتاريخ دولة الأحواز المحتلة، بما يشكل نجاح اللجنة التنفيذية لدولة الأحواز، في حماية تراث الشعب العربي الأحوازي من النهب والتخريب المتعمد من قبل الاحتلال الفارسي.

تستر الخان

وزار  تشان بينان، المقيم في منظمة (اليونسكو) موقع “تستر  الخان” أو بيت المسافرين أو “الكاروانِسرايُ ” وهو معلم تاريخي مهم في مدينة تستر  يؤكد على اهمية هذه المدينة كموقع استراتيجي في حركة التجارة العالمية قديما، حيث كان القوافل ورحلات التجارة تأخذ من “تستر خان” نقطة هم في رحلاتها  أو الاستراحة والاقامة بها.

وتهدف الزيارة  إجراء دراسة ميدانية لملف التسجيل العالمي  لـ”تستر خان” أو ما يعدل  بيت القوافل والمسافرين،  ووفقًا للجدول الزمني المحدد ، بدأ الوفد زيارته صباح الثلاثاء 17 أكتوبر  من أجل تسجيل وحفظ واستعادة التراث الطبيعي والروحي لمدينة تستر، وأصالة المبنى ، وقيمته التاريخية،  جزء مهم من بين العناصر التي يوليها المقيمون اهتمامًا خاصًا لتسجيل عمل في جميع أنحاء العالم.

كما زار “تشان بينان” مكتب الأبنية المائية التاريخية، والقاعدة ومجمع الشلال زار مصانع التسجيل العالمية وتعرف على طريقة عمل المجموعة.

كما زار نظام تستر الهيدروليكي التاريخي ، وهو نظام ري مقام على نهر كارون، ومدرج على قائمة التراث العالمي منذ عام 2009. يتألف نظام الري من سدود وقنوات وأنفاق ودواليب مائية ويعود زمن بناء هذا النظام إلى عهد الساسانيين ويقال إن بعض أجزاء النظام تعود إلى الملك الأخميني دارا الأول. ويتضمن المشروع قناتي تحويل تنقلان المياه من نهر الكارون وواحدة من هاتين القناتين مازالت تستخدم حتى اليوم لتزويد مدينة شوشتر بالمياه.

في المدينة آثار تاريخية قديمة تعود للحضارة العيلامية وآثار من الحقبة الاخمينية، وكذلك تتشرف المدينة بقبر نبي الله دانيال (عليه السلام) ولها شهرة عالمية ويقصدها السائحون من كل مكان.

ممثل اليونسكو یزور معبد دورانتاش في سوس

أيضا زار ممثل اليونسكو ” تشان بينان” والوفد المرافق له  معبد ” دورأونتاش”  في مدينة سوس المحتلة، والتي سجلت في عام ١٩٧٩ بقائمة الآثار العالمية لدى منظمة يونسكو العالمية، وهو واقع في ٤٥ ك.م من جنوب مدينة السوس الأثرية و في ٣٥ ك.م من غرب مدينة تستر و بقرب من مدينة سبع إتلال التراثية.

هذه الأبنية هي معبد للأدعية و الزهد و تم بنائها في ١٢٥٠ عام ق.م على يد ” أونتاش” ملك العظيم لعيلام التراثي و قد بُنيت لعبادة “ایزد اینشوشیناك”، حارس سوس، المدينة التراثية العيلامية.

و” دورأونتاش” أکبر وأضخم المعابد التاريخية فی الشرق الاوسط و یعود للحضارة العیلامیة و بنی بأمر من الملك العیلامي اونتاشجال سنة الف ومئتین وخمسین قبل المیلاد.

 ويتكون معبد “دوراونتاش” من خمس طوابق وجدران متداخلة، شید بالآجر و اللبن و هو یزهو من فوق تل في إحدى نواحي مدینة سوسو، وقد کتبت على جدرانه کتابات بالخط العیلامي ،لیبین قدم البناء وعراقته التاريخية.

بدأت عمليات البحث والتنقيب قبل ثمانون عاما في هذا المعبد و مازالت جاریة حتی الآن، ویزور سنویا هذا الصرح التاريخي الذي سجل في قائمة التراث العالمي (الیونسكو) آلاف السیاح.

كما زار ممثل اليونسكو والوفد المراق له الأماكن الاثرية في مدينة معشور،  لمتابعة هذا التراث الإنساني المهم والذي يبرهن على  حضارة وتاريخ الشعب العربي الأحوازي، وأيضا يفضح محاولات الاحتلال الفارسي لطمس الهوية التاريخية لدولة الاحواز.

جهود اللجنة التنفيذية لدولة الاحواز

تأتي زيارة ممثل اليونسكو إلى الأحواز المحتلة،  كنجاح على جهود اللجنة التنفيذية لدولة الأحواز برئاسة الدكتور عارف الكعبي، من أجل حماية التراث الأحوازي من عبث  الاحتلال الفارسي.

وكانت اللجنة التنفيذية لدولة الأحواز أطلقت نداءات عديدة من أجل حماية الآثار والمواقع التاريخية في الأحواز، ليس من لأنها تشكل الهوية والتاريخ الأحوازي فقط، ولكن أيضا لانها تشكل تراث إنساني للعالم أجمع، وهو يحتم على منظمة اليونسكو والمجتمع الدولي العمل على حماية هذا التراث الإنساني من جرائم الاحتلال الفارسي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى