أخبار العالمأهم الأخبار

جهاز المخابرات MI5  يحذر روسيا والصين وإيران يستهدفون الجامعات البريطانية

حذر جهاز المخابرات الداخلية البريطاني MI5 من خطط استهداف روسيا والصين وإيران للجامعات البريطانية.

وبحسب تقرير جهاز المخابرات الداخلية البريطاني MI5 فقد تم استدعاء رؤساء الجامعات والكليات البريطانية لحضور اجتماع غير مسبوق في وايتهول يوم الخميس، حيث حضر النائب الأول لرئيس الوزراء أوليفر دودن ووزيرة العلوم ميشيل دونيلان.

وأثناء الاجتماع، حذر مدير عام جهاز المخابرات الداخلية البريطاني MI5، كين ماكالوم، وقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأمن السيبراني، فيليسيتي أوزوالد، من تهديد دول متحاربة للأمن القومي. وتمت مناقشة التدابير الضرورية لحماية الأبحاث الحساسة والتقنيات الناشئة في الجامعات، وفقال صحيفة GB News.

يُعتقد أن روسيا والصين وإيران تهدف إلى سرقة الملكية الفكرية من الجامعات البريطانية لتعزيز قدراتها الاقتصادية والعسكرية. وأكد أوليفر دودن أن الجامعات البريطانية كانت دائمًا منفتحة على الأفكار والابتكار، وأن الاجتماع لم يكن حول رفع الأسوار بل حول مواجهة التهديدات وحماية سلامة المؤسسات.

من جهتها، أشارت وزيرة العلوم ميشيل دونلان إلى أن الجامعات تشكل طليعة في معركة المعلومات، وأن الحفاظ على سمعة المملكة المتحدة كدولة رائدة في البحث والتطوير يعتمد على حماية الأبحاث.

وعلى الرغم من ذلك، تثير اعتماد المملكة المتحدة على الطلاب الأجانب مخاوف، حيث تقدم نسبة كبيرة من التمويل اللازم لجامعاتها. ويعتبر لوك دي بولفورد، المدير التنفيذي للتحالف البرلماني الدولي بشأن الصين، أن هذا الأمر يجعلنا معتمدين على أموال الطلاب الصينيين.

وفي الختام، أكد الدكتور تيم برادشو، الرئيس التنفيذي لمجموعة راسل، على ضرورة توفير إطار أمني للأبحاث يدعم التعاون في مواجهة التحديات العالمية، مشيرًا إلى أن جامعات مجموعة راسل مستعدة للعمل مع الحكومة لحماية تقدم المملكة المتحدة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى