أخبار العالمأهم الأخبار

الطاقة الذرية تعلن عن زيادة احتياطيات الاحتلال الإيراني من اليورانيوم المخصب

 

أعلن رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران زادت كمية احتياطيها من اليورانيوم المخصب بنسب مختلفة، وأنها ما زالت تواصل تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% بنفس المعدل الذي ذكر في تقريره السابق.

وقال غروسي، في كلمته أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء ، إن احتياطي إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 5% و20% و60% ارتفعت مقارنة بشهر سبتمبر (أيلول) من العام الجاري.

وأشار غروسي إلى أن طهران تستمر في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% بنفس السرعة التي أوردها في تقريره السابق.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن تقارير سرية للوكالة الدولية للطاقة الذرية قولها إن إيران تمتلك ما يكفي من اليورانيوم (المخصب بنسبة 60%) لإنتاج 3 قنابل نووية، وأنها لا تتعاون مع الوكالة في القضايا الرئيسية.

وبحسب التقارير التي اطلعت عليها “رويترز”، فإن احتياطيات إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60% بلغت 128.3 كغم منذ التقرير الأخير في 4 سبتمبر (أيلول). وهذه الكمية تزيد بثلاثة أضعاف عن الـ42 كيلوغراماً، والتي، بحسب تعريف الوكالة، كافية نظرياً لإنتاج قنبلة نووية في حال مزيد من التخصيب.

وانتقد غروسي بشدة قرار إيران بطرد عدد من “المفتشين ذوي الخبرة” التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ووصف هذا الإجراء بأنه “غير مسبوق” ويتناقض مع روح التعاون اللازمة لتنفيذ اتفاق الضمانات الشاملة.

وألغت دولة الاحتلال الإيراني في وقت سابق ،ترخيص 8 مفتشين تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية يحملون الجنسيتين الفرنسية والألمانية للعمل في أراضيها.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى