أهم الأخبار

الخارجية الأميركية: ألحقنا الضرر بالميزانية العسكرية للمُحتل الإيراني بنسبة 24%

كتب ـ محمد حبيب

ولا زالت إدارة ترامب تسابق الزمن لأجل شن المزيد من الضغوطات والعقوبات بشتى أنواعها، على دولة الاحتلال الفارسي، قبيل الرحيل.

حيث قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في بيان له، بوقت متأخر مساء أمس الأربعاء، إن حملة الضغط القصوى لإدارة ترامب على دولة الاحتلال الفارسي ، أدت إلى خفض الميزانية العسكرية والأمنية المقترحة للحكومة الإيرانية للعام المقبل بنسبة 24%.

وأكد أن دولة الاحتلال الفارسي تعتمد بشكل رئيسي على رافدين أساسين للحصول على الدخل، يتمثلان في مجالي النفط والبتروكيماويات، مضيفاً أن نظام الاحتلال يستخدم تلك الموارد في قمع الشعب وتعزيز أهدافه الخارجية الخبيثة، مشيداً بالعقوبات التي فرضتها واشنطن على شركة فيتنامية ورئيسها التنفيذي، عام 2018، وهي شركة لنقل الغاز والبتروكيماويات في فيتنام تم إدراجها على قائمة العقوبات لضلوعها في نقل المنتجات البترولية من دولة الاحتلال.

وقال البيان “نؤكد مجدداً أن التغيير الجوهري في سلوك النظام الفارسي هو السبيل الوحيد لتخفيف العقوبات”، بحسب العربية، جاء هذا بعد ما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الأربعاء، عن عقوبات ضد 5 شركات، بالإضافة إلى شركة فيتنامية ساعدت إيران على بيع منتجات بتروكيماوية.

وأعلنت إدارة ترمب أنها ستشدد العقوبات على إيران في الأسابيع الأخيرة من الإدارة الأميركية الحالية، ودعت الرئيس المنتخب جو بايدن إلى الاستفادة القصوى من هذه الضغوط على إيران.

كما أعلن إليوت أبرامز، المبعوث الأميركي الخاص لإيران، يوم الثلاثاء، عن بدء محادثات بينه وبين مسؤولين آخرين في إدارة ترمب مع فريق جو بايدن بشأن الاتفاق النووي.

وقال أبرامز: “نحاول إقناعهم بأن هذا ليس عام 2015 بل إنه سيكون عام 2021 وقد حدثت الكثير من التغييرات، لذا فإن الصيغ التي كان يُعتقد أنها كانت أطراً جيدة للمفاوضات ليست مهمة جداً اليوم”.

وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن حملة الضغط القصوى لإدارة ترامب على دولة الاحتلال، أدت إلى خفض الميزانية العسكرية والأمنية المقترحة للحكومة الإيرانية للعام المقبل بنسبة 24%.

يأتي هذا فيما أعطى المرشد، علي خامنئي، الضوء الأخضر لحكومة، حسن روحاني، من أجل التفاوض مع إدارة بايدن، قائلاً في كلمة له، الأربعاء، إنه “إذا كان بالإمكان رفع العقوبات، فلا يجب أن نتأخر ولو ساعة واحدة”.

من جهته، كرر رئيس دولة الاحتلال الإيراني موقفه حول استعداده للتفاوض وقال، الأربعاء، إن “صمودنا لمدة ثلاث سنوات سيجبر الإدارة الأميركية القادمة على الرضوخ للشعب “.

وأضاف بومبيو: “كما قال مرشد الثورة، لا يجوز أن نتأخر ولو لساعة لرفع العقوبات ما أمكننا”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى