أخبار العالم

الخارجية الأمريكية تحذر: استمرار تهريب طهران السلاح للحوثي يطل أمد الحرب في اليمن

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، عن استمرارالنظام الإيراني في تهريب الأسلحة إلى مليشيات الحوثي يعد انتهاكا صارخا للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة، محذرة من أن استمرار تهريب السلاح الايراني إلى ميليشيا الحوثي يهدد الأمن الإقليمي والعالمي ويقتل المدنيين ويطيل أمد الحرب في اليمن.

 وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، أن عمليات تهريب إيران للأسلحة إلى حلفائها الحوثيين، إضافة إلى انتهاكها القوانين الدولية، يسهمان في إطالة أمد الحرب في اليمن.

كما أن التدفق غير المشروع للأسلحة يمكن الحوثيين من الهجوم على مأرب ويزيد من معاناة المدنيين، وفق وزارة الخارجية الأمريكية.

وشددت الخارجية الأمريكية، على أن  دعم طهران للجماعات المسلحة بالمنطقة يهدد الأمن الدولي والإقليمي، مشددة على أن واشنطن ملتزمة بالتصدي للتهديد الإيراني.

وتدعم إيران عدة جماعات مصنفة إرهابية على قوائم عدة دول عربية وأجنبية أبرزها مليشيات حزب الله في لبنان، والحشد الشعبي وفصائل مسلحة أخرى في العراق، ومليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن.

في 20 ديسمبر ، اكتشفت سفينتان تابعتان لخفر السواحل الخامس للبحرية الأمريكية شحنة أسلحة غير مشروعة ، من بينها حوالي 1400 بندقية هجومية من طراز IKI-47 و 226600 طلقة ذخيرة من سفينة صيد بلا علم في بحر عمان.

وقدر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية أن السفينة انطلقت من إيران ، في إشارة إلى مرورها عبر المياه الدولية التي كانت تستخدم سابقًا لتهريب الأسلحة إلى مقاتلي الحوثي في ​​اليمن.

في فبراير ومايو 2021 ، اكتشفت القوات الأمريكية عشرات الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات وآلاف البنادق ومئات المدافع الرشاشة وقاذفات القنابل من سفن مماثلة.

وينفذ الحوثيون الأجندة الإيرانية في المنطقة منذ سيطرة المليشيات الانقلابية على صنعاء عام 2014 خلال الأيام الأولى للحرب.

وتتهم الرياض وواشنطن إيران بتزويد الحوثيين بالصواريخ الباليستية، والطائرات المسيرة، ومستشارين عسكريين حولوا المليشيات إلى تهديد كبير على المنطقة والملاحة الدولية.

وعثر مفتشون تابعون للأمم المتحدة سابقا على أجزاء إيرانية الصنع في حطام طائرات مسيرة وصواريخ أطلقت على السعودية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى