أخبار العالمأهم الأخبار

جامعة أمريكية تطرد دبلوماسي إيراني سابق بعد تحرش جنسي بطالبة ودعم أيديولوجية طهران

أوقفت  جامعة “أوبرلين” بولاية أوهايو الأمريكية، سفير طهران السابق لدى الأمم المتحدة، محمد جعفر محلاتي، عن التدريس بها، متهم بإجبار طالبة على ممارسة الجنس، و ودعم الفتوى القاتلة ضد سلمان رشدي، وعلاقتة بالنظام الإيراني الذي يوصف بانه أكبر راعي للإرهاب.

وحسب صحيفة ” نيويورك بوست ” الأمريكية تم  وضع  محمد جعفر محلاتي – الذي دعا إلى القضاء على إسرائيل ودعم الفتوى القاتلة ضد سلمان رشدي – في إجازة إدارية إلى أجل غير مسمى من قبل كلية أوبرلين بولاية أوهايو، بعد توجيه اتهامات له بالتحرش الجنسي بطالبة.

وجاء إيقاف محلاتي عن العمل بعد ظهور أوراق المحكمة في التسعينيات والتي كشفت أنه عندما كان أستاذاً مساعداً في جامعة كولومبيا الأمريكية، تم اتهامه بإعطاء طالبة دراسات عليا درجات جيدة مقابل ممارسة الجنس.

وأظهرت الأوراق، التي قدمتها صحيفة “واشنطن بوست”  أن الطالبة هي مسيحية فلسطينية، التي لم تذكر الصحيفة اسمها، رفعت دعوى قضائية ضد جامعة كولومبيا ومحلاتي، متهمة إياه بالعمل على الإضرار بسمعتها ومستقبلها الأكاديمي بعد أن أبلغت عن اعتداءه الجنسي المزعوم.

التقت المرأة، البالغة من العمر 32 عامًا، وهي مسيحية فلسطينية، بمحلاتي، وهو متزوج وأب لطفل صغير يبلغ من العمر 43 عامًا، عندما بدأت دراستها في دراسات الشرق الأوسط في سبتمبر 1995، كما زعمت في أوراق المحكمة.

وعندما رفعت دعوى قضائية، أظهرت سجلات المحكمة أنه حاول المطالبة بالحصانة الدبلوماسية برسالة مؤرخة في الأول من ديسمبر 1997 من البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة، عينته فيها “مستشاراً خاصاً للشؤون السياسية” يتمتع بكامل الامتيازات الدبلوماسية والسياسية.

وفي أوبرلين، أصبح محلاتي موضوع تحقيق فيدرالي هذا الخريف عندما كشف مكتب الحقوق المدنية التابع لوزارة التعليم أنه كان يحقق في شكوى مفادها أنه قام بتعليم الطلاب “دعم حماس والإرهاب” كجزء من تحقيق أكبر في معاداة السامية. في الحرم الجامعي أوبرلين.

وتجري حاليًا تحقيقات مع الكلية من قبل وزارة التعليم الفيدرالية الأمريكية بعد شكوى مفادها أنها تنتهك الحقوق المدنية للطلاب اليهود من خلال السماح لمحلاتي بالتحدث لصالح حماس ومنح الفضل في كتابة مقالات مناهضة لإسرائيل.

كما يتهم محمد جعفر محلاتي بالتستر على الإعدام الجماعي لنحو خمسة آلاف سجين سياسي في صيف 1988 عندما كان سفيرا لإيران لدى الأمم المتحدة.
وكتب جيم بانكس، النائب الجمهوري عن ولاية إنديانا والنائبة فيرجينيا فوكس، رسالة إلى رئيسة كلية أوبرلين كارمن تويلي أمبار ومجلس أمناء جامعة أوبرلين، أن ارتباط السيد محلاتي الحالي بالنظام الإيراني وولائه الصريح له يسبب مخاوف خطيرة تتعلق بالأمن القومي.
وأضاف “كما أنه يثير الشكوك حول تقرير أوبرلين عن التمويل الأجنبي: أي إغفال في هذا التقرير من شأنه أن ينتهك المادة 117 من قانون التعليم العالي”.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى