أخبار العالمأهم الأخبار

الخارجية الأمريكية: أمام طهران طريق طويل لتقطعه قبل العودة للاتفاق النووي

أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميللر أن واشنطن ما زالت تعتقد أن الدبلوماسية هي الخيار الأفضل لاحتواء البرنامج النووي الإيراني، مشيراً إلى واشنطن ستواصل حض طهران على اتخاذ خطوات لخفض التصعيد.

ويستشهد ماثيو ميللر برفض 3 خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إجراء عمليات التفتيش اللازمة للمنشآت المرتبطة بالبرنامج النووي لطهران كأحد الأسباب، بحسب قوله، ” أمام إيران طريق طويل لتقطعه قبل العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة”.

وأضاف ميللر في حديث للصحافيين أن واشنطن بعيدة كل البعد عن طهران حتى تفكر في العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، وذلك بالنظر إلى أن طهران رفضت في الأسابيع القليلة الماضية مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما تابع قائلاً “لذا فإن سياستنا لم تتغير حقاً. ونحن ملتزمون بضمان عدم حصولهم على سلاح نووي. نحن ملتزمون بالدبلوماسية لتقييد البرنامج النووي الإيراني، ولكننا لم نرهم بعد يتخذون خطوات عدم التصعيد التي نعتقد أنها مهمة بالنسبة لهم”.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أكدت الثلاثاء الماضي أنه يتعين على إيران اتخاذ خطوات “لخفض التصعيد” بشأن برنامجها النووي إذا أرادت إفساح المجال للدبلوماسية مع الولايات المتحدة، وإن أولى هذه الخطوات التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكانت تعليقات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في مؤتمر صحافي هي المرة الثانية خلال أيام التي تنتقد فيها الولايات المتحدة إيران لقرارها منع عدد من مفتشي الوكالة الدولية من العمل في البلاد، مما يعوق قدرة الوكالة على مراقبة أنشطة طهران النووية.

وقال ميلر حينها إنه “يجب على إيران أن تتخذ خطوات لخفض التصعيد إذا كانت تريد تهدئة التوتر وإفساح المجال للدبلوماسية”.

يشار إلى أن الولايات المتحدة والعديد من حلفائها الغربيين تخشى أن يكون البرنامج النووي الإيراني غطاء لتطوير أسلحة نووية وتنفي إيران أن تكون لديها مثل هذه الطموحات.

وكانت الوكالة الدولية مسؤولة عن التحقق من امتثال إيران للاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي بموجبه قيدت طهران أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى