أهم الأخبارالعالم العربي

بايدن يبحث مع الرئيس المصري وأمير قطر الوضع في غزة

أعلن البيت الأبيض عن اتصال هاتفي أجراه الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس المصري  عبد الفتاح السيسي وأمير قطر تميم بن حمد، حول تطورات الأوضاع في غزة.

وأكد بيان البيت الأبيض أن زعماء الولايات المتحدة ومصر وقطر ناقشوا اقتراحا جديدا مطروحا الآن على الطاولة لضمان إطلاق سراح الرهائن ووقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة ستعمل مع مصر وقطر لضمان التنفيذ الكامل لأحكام هذا الاتفاق المقترح.

وقد طلب  بايدن من السيسي بذل كل ما في وسعه لإطلاق سراح رهائن حماس، لأن هذا هو العائق الوحيد أمام وقف فوري لإطلاق النار وتقديم المساعدات للمدنيين في غزة.

وشدد الرئيس الأمريكي أيضًا على أهمية حماية أرواح المدنيين وضمان عدم تهجير الفلسطينيين إلى مصر أو إلى أي مكان آخر خارج غزة.

كما استعرض زعماء الدول الثلاث “المبادرات الجارية” لزيادة تدفق المساعدات لإنقاذ حياة سكان غزة، واتفقوا على التنسيق الوثيق بشكل مباشر ومن خلال فرقهم في الأيام المقبلة.

كما أعلن المكتب الرئاسي المصري في بيان له، أن رئيس هذا البلد عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن حول آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار. في غزة ومخاطر تصعيد التوتر العسكري دار بينهما حوار في رفح.

وفي إشارة إلى خطر تصاعد التوتر العسكري في رفح، تم التأكيد في هذا البيان على أن الهجوم على رفح يمكن أن يحول الكارثة الحالية إلى أزمة إنسانية أسوأ، مما يؤثر على الاستقرار والأمن في المنطقة.

وفي هذا الاتصال الهاتفي، استعرض السيسي الجهود المكثفة التي تبذلها مصر في هذا المجال، وأكد على ضرورة الوصول الكامل والكافي للمساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي يعيش حاليا في السعودية، في تغريدة على تويتر عن اجتماعه مع ممثلي الإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر والأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية.

وأكد بلينكن أنه تحدث في هذا اللقاء عن دور الولايات المتحدة في إرساء السلام والأمن المستقرين في المنطقة والجهود التي تبذل لإطلاق سراح الرهائن وتحقيق وقف إطلاق النار.

وقال بلينكن أيضًا إنه يأمل أن تقبل حماس عرضًا “سخيًا للغاية” لوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن

ووفقا له، “تلقت حماس عرضا من إسرائيل وهو سخاء للغاية. في هذه اللحظة، الشيء الوحيد الذي يقف بين سكان غزة وبين وقف إطلاق النار هو حماس.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: “عليهم أن يتخذوا قرارًا وعليهم أن يتخذوا قرارًا سريعًا”. آمل أن يتخذوا القرار الصحيح”.

وبحسب ما ورد كان من المقرر أن يتوجه وفد من حماس إلى مصر يوم الاثنين، حيث يتوسط مع قطر للتوصل إلى اتفاق يوقف الهجمات الإسرائيلية ويطلق سراح الرهائن.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى