أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

الاغتيال بالإهمال الطبي.. قصة السجين السياسي عبد الإمام الزايري في سجن شيبان

كشفت مصادر حقوقية أن الأسير الاحوازي عبد الإمام الزايري، المحكوم عليه بالسجن المؤبد في سجن شيبان بالأحواز، تحديات صحية خطيرة دون الحصول على الرعاية الطبية المناسبة، ما يثير قلق منظمات حقوق الإنسان بشأن وضعه الصحي.

وأوضحت مصادر حقوقية أن الزايري يعاني من حالة صحية سيئة، حيث يتعرض لعدة أمراض منها التهاب البروستاتا، وقرحة المعدة، والتهاب ونزيف الأذن الداخلي، مما يتطلب علاجًا طبيًا متخصصًا.

ووفقًا لمصادر مقربة من عائلته، حرمت سلطات الاحتلال الإيراني، الزايري من الرعاية الطبية المتخصصة في السجن، وتعطيل جهود نقله إلى مستشفى خارج السجن بسبب عدم توفر المرافق الطبية اللازمة وعرقلة الجهات المعنية.

واعتقلت سلطات الاحتلال الإيراني، الزايري، 2015 تمت محاكمته وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة القيام بأعمال ضد الأمن القومي والحرب والفساد في الأرض، وهو ابن محمود من مدينة الأحواز العاصمة.

يُعد غياب الرعاية الطبية للزايري ضمن سياق أوسع لانتهاكات حقوق الإنسان في سجون الاحتلال الإيراني، حيث يستمر تعرض السجناء السياسيين للإهمال الطبي وسوء المعاملة، مما يستدعي تدخل المجتمع الدولي لحماية حقوق الإنسان والمطالبة بتوفير الرعاية الطبية اللازمة للسجناء المرضى.

وفي وقت سابق أصدرت منظمة كارون لحقوق الإنسان تقريرًا يكشف عن حالة حرمان بعض السجناء الأحوزيين في سجن شيبان من العلاج الطبين وهم جابر صخراوي، علي الصياحي، عبد الإمام الزيري، محمد علي عموري، غلام حسين كولبي، مختار البوشوكة، وعلي حلفي. يعاني هؤلاء السجناء من أمراض مزمنة ويحتاجون إلى الرعاية الطبية اللازمة، إلا أنهم يُحرمون من ذلك.

تقارير سابقة كشفت عن نقص العلاج الطبي للسجناء السياسيين في سجون الاحتلال الإيراني، وانتهاك حقهم في الحصول على العناية الصحية الملائمة من قبل السلطات السجنية، حيث يُعرقلون من استلام العلاج بشكل متعمد.

في السنوات السابقة، توفي العديد من السجناء السياسيين في سجون الاحتلال الإيراني بسبب الضغط والتعذيب وعدم تلقيهم العناية الطبية اللازمة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى