أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

أزمة تهدد صحة الأحوازيين.. تفاقم مشكلات الصرف الصحي في الأحواز وسط تجاهل الاحتلال

كشفت مصادر أحوازية، عن تباطؤ تنفيذ مشروع الصرف الصحي في الأحواز، في استمرار سياسية الاحتلال الإيراني العنصرية تجاه أبناء الشعب العربي الأحوازي وحرمانه من البنية التحتية وحياة كريمة رغم امتلاك الأحواز ثروات هائلة، والتي تمتلك أكثر من 80 في المائة من إنتاج النفط والتى تسرقه سلطات الاحتلال.

وتعانى شبكة المياه والصرف الصحي في الأحواز من مشاكل في السنوات الماضية، في ظل تقاعس الاحتلال الايراني في تحسين البنية التحتية لشبكة الصرف الصحي في مدن الأحواز مقارنة بالمدن الفارسية.

ورغم آلاف الشكاوى دون اى نتيجة تفاقمت مشكلات الصرف الصحي في عموم الأحواز بسبب تجاهل الاحتلال إعادة تأهيل الشبكات العامة.

ويوجد في الأحواز نحو 80 مدينة ونحو 4 مليون نسمة، يعانون من نقص شبكة المياه والصرف الصحي، بما يهدد بانتشار الأمراض المعدية.

وفي الأحواز 9 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي، منها 2 فقط عاملة، ويصل عمر محطتي المعالجة هاتين إلى أكثر من أربعة عقود.

وتعاني 750 قرية في الأحواز من غياب مشاريع الصرف الصحي، وهو ما أدى إلى صرف مياه الصرف الصحي إلى نهر كارون من 24 نقطة، بما يهدد بتلوث مياه الشرب وارتفاع نسبة الملوحة في الأراضي الزراعية وهو ما يشكل تدمير للأراضي الزراعية وتهديد لصحة الآلاف من مواطني دولة الأحواز.

وشهدت شوارع مدينة كوت عبدالله تدفق مياه الصرف الصحي، مما أدى إلى زيادة الرائحة الكريهة وتهديد صحة المواطنين وصعوبة المرور في الشوارع.

وبحسب الأهالي ، فإن المدينة تواجه مشكلة في الصف الصحي منذ أكثر من ثلاث سنوات ، والمسؤولون يقطعون الوعود فقط ولم يفعلوا أي شيء تنفيذي، لا يزال أهالي مدينة كارون ، وخاصة مدينة كوت عبدالله ، يواجهون مشكلة عدم تصريف المياه السطحية وتصريف مياه الصرف الصحي لمنازلهم.

وشبكة الصرف الصحي، متهالكة في كوت عبدالله رغم أن المدينة واحدة من أبرز مناطق انتاج النفط في الأحواز، يبلغ عمر شبكة المياه والصرف الصحي في مدن الأحواز أكثر من 70 عامًا.
وفى وقت سابق اعترف رئيس مجلس بلدية المحمرة، أنه منذ 5 سنوات وتوقف العمل تماما في تطوير شبكة الصرف الصحي داخل المدينة، كما أن الشوارع لم تشهد عمليات تطوير منذ ذلك التاريخ أيضا.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة المياه والصرف الصحي في الأحواز، محمد رضا کرمی أن نسبة العمل في مشروع الصرف الصحي في الأحواز يبلغ 61٪، وهو نسبة متراجعة وفقا لما خطط له، في ظل اقتراب فصل الشتاء، والذي يشكل ازمة كبيرة مع هطول الأمطار.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة المياه والصرف الصحي أن 186 ورشة عمل نشطة تعمل حاليا على تنفيذ مشروع الصرف الصحي في مدينة الأحواز.

وقال وفقا للخطط، يحاول المقاولون استكمال إصلاح جميع شرائط الحفر في مدينة الأحواز بحلول الربع الأول من 2024.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى