أخبار العالمأهم الأخبار

وزير الدفاع الإسرائيلي: طهران تخطط لمهاجمة إسرائيل ببناء مطار في جنوب لبنان

اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي، طهران  ببناء “مطار” في جنوب لبنان لهجوم محتمل على إسرائيل.

وعرض الجنرال يوآف غالانت، الذي كان يتحدث في جامعة رايخمان في هرتسليا، صوراً جوية لما يقول إنه مطار بناه الإيرانيون في جنوب لبنان، وقال إن الغرض من إنشاء هذا المطار هو “شن هجمات إرهابية” ضد إسرائيل.

ووفقا للسيد جالانت، يمكن لهذا المطار أن يستوعب طائرات متوسطة الحجم.

 

والمكان الذي يقول إن طهران بنت فيه مطارا يقع في المسافة بين قرية قلعة الجبور ومدينة جزين، وتبعد هذه المنطقة اللبنانية حوالي 20 كيلومتراً عن الجهة الشمالية لبلدة موتولا الحدودية الإسرائيلية.

 

وبحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل ويديعوت أحرونوت، قال وزير الدفاع الإسرائيلي: “في الصور، يمكنك رؤية العلم الإيراني فوق مدارج المطار، مما يدل على أن نظام آيات الله ينوي العمل ضد المواطنين الإسرائيليين من مدارج المطار”. لهذا المطار.”

 

وقال الجنرال غالانت، إن أرض هذا المطار تابعة للبنان، لكن السيطرة عليه بيد ميليشيات الحرس الثوري الارهابية والهدف هو إسرائيل، مضيفا أنه إذا تصاعد الصراع “فلن نتردد” في استخدام قوة الجيش الإسرائيلي.

 

وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي،من أنه في هذه الحالة فإن حزب الله ولبنان “سيدفعان ثمنا باهظا ومؤلما”.

 

وبحسب الجنرال غالانت فإن “حسن نصر الله يريد أن يقدم نفسه على أنه حامي لبنان… ولكن إذا أخطأ فسيطلق عليه اسم مدمر لبنان”.

وكتبت وكالة رويترز نقلا عن مصدر “غير إسرائيلي”، أن المطار يتسع لطائرات بدون طيار كبيرة الحجم، بعضها مزود بأسلحة وحسب تصميم الطائرات بدون طيار السحابية.

ووفقا للمصدر الذي نقلته رويترز، استثمرت جماعة حزب الله اللبنانية بكثافة في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار.

وفي السنوات الماضية، اتهمت السلطات الإسرائيلية فيلق القدس التابع للحرس الثوري الارهابي بإرسال أسلحة من سوريا إلى حزب الله في لبنان والمساعدة في تحديث الترسانة الصاروخية لهذه المنظمة وزيادة دقة عدد كبير من هذه الصواريخ، بحيث يتم قادرة على “الاستهداف”.

ويبدو أن آلاف عمليات القصف الجوي المنسوبة إلى إسرائيل في سوريا منذ أكثر من عقد من الزمن قد نُفذت بهدف منع حزب الله من الحصول على أسلحة مرسلة من إيران.

كما قدمت السلطات الإسرائيلية تقارير تتعلق بمساعدة طهران لحزب الله في مجال زيادة قوة الطائرات بدون طيار لهذه الجماعة المسلحة. ولكن يبدو أن هذه هي المرة الأولى التي تتهم فيها إسرائيل إيران ببناء مطار في جنوب لبنان للقيام بعمليات “معادية لإسرائيل”.

وقال الجنرال غالانت في بيانه يوم الاثنين: “إيران لديها الميزانية والسلاح وتوجيه العمليات وتشكيل جبهات أخرى ضد إسرائيل… إنها تريد أن تجعل حدود الأردن غير آمنة لإسرائيل أيضا… لكنني، كما يعلن أحد الوزراء أن “لدينا القدرة على الدفاع عن أنفسنا وحدنا”.

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي،: “الشيء الوحيد الذي يجعل من الصعب على الجيش الإسرائيلي مواصلة القتال هو الأزمة الداخلية في إسرائيل (حول خطة الإصلاح القضائي) التي قسمت المجتمع… لأنه في يوم صدور المرسوم، الجميع يجب أن يغادروا منازلهم كمجموعة واحدة لحماية العدو وفرض ثمن باهظ عليه”.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى