أخبار العالمأهم الأخبار

نتنياهو يريد اتفاقية أمنية مع أمريكا بشأن إيران

 

يهدف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحصول على اتفاق أمني مع الولايات المتحدة يركز على ردع إيران في سياق الصفقة الضخمة التي تحاول إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التوصل إليها مع السعودية وإسرائيل.

ويستشهد تقرير “أكسيوس” الأمريكي، بتصريحات أربعة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين ويقول إن هذا الاتفاق سيكون في إطار اتفاق أكبر بين واشنطن وإسرائيل والسعودية.

وبحسب هذه وسائل الإعلام، فإن مثل هذه الاتفاقية، التي من المرجح أن يوافق عليها الكونجرس الأمريكي، تمنح إسرائيل ضمانة أقوى بشأن إيران، في سياق أن إيران تتقدم في برنامجها النووي، حتى أن الجنرال مارك مايلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، كما أخبر الكونجرس أنه إذا قررت طهران صنع سلاح نووي، فإن الأمر لا يبعد سوى خمسة أشهر.

وقال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين ومسؤول أمريكي إن نتنياهو أثار مسألة الاتفاقية الأمنية مع واشنطن في مكالمته الهاتفية الأخيرة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وبحسب هذا التقرير، قال نتنياهو لبايدن إنه يريد إرسال رون ديرمر، وزير الشؤون الاستراتيجية والمقرب منه، إلى واشنطن لعرض تفاصيل الخطة.
ديرمر هو الشخصية الرئيسية وراء هذه الخطة، وهو يحاول تنفيذها منذ عودة نتنياهو إلى السلطة قبل سبعة أشهر.

صفقة نتنياهو المقترحة غير واضحة، لكن مسؤولين إسرائيليين يقولون إنها تركز على الضمانات الأمنية الأمريكية ضد تهديد نووي إيراني محتمل.

دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو -الاثنين7 أغسطس 2023 – إلى إيجاد تهديد عسكري حقيقي ضد إيران، وقال إنه الأمر الأكثر أهمية، مؤكدا أن استغلال هذا التهديد، في حال فشل أي خيار، يعتبر الأمر الثاني من حيث الأهمية.

وخلال لقائه مع نواب ديمقراطيين مقربين من اللوبي الإسرائيلي بالكونجرس، قال نتنياهو إنه لا أحد يرغب برؤية إيران تلوح بسلاح نووي لتهديد نيويورك أو واشنطن أو لوس أنجلوس أو أي مكان آخر في العالم، مشددا على أن الولايات المتحدة هي الحليف الأفضل لإسرائيل والعكس كذلك، حسب تعبيره.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى