أخبار الأحوازأهم الأخبار

منظمات حقوقية تطالب المجتمع الدولي الرد بقوة على إعدام حبيب الكعبي

ادانت منظمات حقوقية دولية إعدام سلطات الاحتلال الفارسي  المجاهد الأحوازي حبيب الكعبي، السجين السياسي الحامل للجنسية السويدية، واصفة بانه “القتل خارج نطاق القضاء”.

ودعت “منظمة حقوق الإنسان في إيران” غير الحكومية عبر تويتر “المجتمع الدولي إلى الرد بقوة على هذا الإعدام” واصفة محاكمته بأنها “غير عادلة”.

ووصف مدير منظمة حقوق الإنسان ، محمود أميري مقدم، إعدام أسيود بأنه مثال واضح على “إرهاب الدولة”، وقال إن النظام الإيراني اختطف هذا المواطن المزدوج الجنسية خارج حدود إيران من أجل “الحصول على تنازلات من الدول الأوروبية”.

وشدد أميري مقدم على أنه يتعين الآن على الاتحاد الأوروبي وخاصة الحكومة السويدية إظهار رد فعل قوي على هذا العمل الإرهابي، وإلا فلن يكون أي من المواطنين الأوروبيين في أمان بالقرب من حدود إيران.

ووصف وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم عقوبة الإعدام بأنها “غير إنسانية” .

وكتب بيلستروم الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي على تويتر “عقوبة الإعدام هي عقوبة لاإنسانية نهائية، والسويد مع بقية دول الاتحاد الأوروبي، تدين تطبيقها في كل الظروف”.

في يوم السبت 6 مايو 2023، أعلن توبياس بيلستروم في سلسلة تغريدات أن الحكومة السويدية طلبت من “أعلى السلطات” في طهران وقف تنفيذ هذا الحكم منذ أن حكم على بالإعدام.

وأعدمت سلطات الاحتلال الفارسية، اليوم السبت، المجاهد الأحوازي حبيب الكعبي، عقب جلسات محاكمة صورية لم يحضرها أي من المحامين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى