أخبار العالمأهم الأخبار

زيلينسكي يقيل قائد الجيش الأوكراني ويناقش تغييرات في القيادة العسكرية

 

أعلن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، اليوم، إقالة قائد الجيش الجنرال فاليري زالونجي من منصبه، وذلك بعد اجتماع معه في مقر الرئاسة.

وقال زيلينسكي في بيان صحفي إنه ناقش مع زالونجي القيادة الجديدة للجيش وتغيير استراتيجات وأساليب القتال في مواجهة العدوان الروسي.

وأضاف الرئيس الأوكراني أنه يسعى إلى “إعادة الضبط والبداية الجديدة” في القطاع العسكري، وأنه يريد قادة يسيرون في نفس الاتجاه ويمتلكون الطاقة الإيجابية الصحيحة.

وأشار إلى أنه سيعلن عن اسم القائد الجديد للجيش قريبا.

وأكد وزير الدفاع الأوكراني، في بيان منفصل، قرار بتغيير القيادة العسكرية للبلاد، وقال إنه يتماشى مع رؤية الرئيس زيلينسكي لتطوير الجيش وتحسين قدراته الدفاعية.

وأعرب عن شكره للجنرال زالونجي على خدمته الوطنية وجهوده في قيادة الجيش خلال الحرب.

وكان الجنرال زالونجي، الذي يحظى بشعبية كبيرة بين الجنود والمواطنين، قد تولى منصب قائد الجيش في عام 2022، وقاد الهجوم الأوكراني المضاد في الصيف الماضي.

وكان قد اعترف في مقابلة صحفية بأن الحرب وصلت إلى طريق مسدود، وأن الجيش محاصر في حرب تموضع ثابتة، ما أثار انتقادات من الرئيس زيلينسكي، الذي رفض هذا الموقف واتهمه بثبيط العزيمة.

وتأتي إقالة زالونجي في وقت تواجه فيه أوكرانيا تحديات كبيرة في الحرب ضد روسيا، التي تهدد بتصعيد العنف وتغيير الوضع العسكري على الأرض.

وتحتاج أوكرانيا إلى المزيد من المساعدات العسكرية من حلفائها الغربيين، لكن بعض هذه المساعدات تواجه عراقيل في الكونغرس الأمريكي.

وتقترب الحرب الأوكرانية من دخول عامها الثالث، وقد أسفرت عن مقتل الآلاف وتشريد ملايين آخرين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى