أخبار العالمأهم الأخبار

مصادر : علاقة إيران العسكرية بروسيا تشكل مصدر قلق كبيرا بالنسبة للغرب

 

أكدت مصادر مطلعة، اليوم السبت، أن علاقة إيران العسكرية بروسيا تشكل مصدر قلق كبيرا بالنسبة للدول الغربية.

وأضافت المصادر فى تصريحات لوسائل إعلام عربية” أن طهران رفضت توقيع الاتفاق النووي في أغسطس الماضي “وحذرنا من أن الفرصة قد لا تأتي مجددا”.

وأكدت المصادر إن الاتفاق النووي ما زال على الطاولة “والجميع مقتنع بأن هذا الاتفاق هو الحل الأفضل لمنع طهران من الحصول على سلاح نووي، معربة عن تخوف من أن تكون روسيا تزود إيران بأسلحة غير تقليدية، مؤكدا أن إيران لم تتخط النقاط الحمر بعد في برنامجها النووي.

وأشارت المصادر إلى أن روسيا والصين تشتريان النفط الإيراني، مشددا أن على إيران وقف دعم روسيا لكي تعود مفاوضات الاتفاق النووي.

وفى نفس السياق دعا بيان لوزراء خارجية أميركا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، إيران إلى التراجع عن سياسة التصعيد النووي، مشيرا إلى أن زيادة التعاون بين إيران وروسيا سينعكس على عدم استقرار المنطقة.

كما أدان البيان عدم تعاون طهران مع وكالة الطاقة الذرية، مؤكدا تضامن هذه الدول مع الشعب الإيراني في ظل استمرار انتهاكات النظام “المروعة” لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن المفاوضات بين طهران والغرب كانت توقفت منذ الصيف الماضي، بعد أن قدم الاتحاد الأوروبي في الثامن من أغسطس 2022، نصاً نهائياً للتغلب على مأزق إحياء هذا الاتفاق. وقد تسلم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيف بوريل، الرد الإيراني الأول في منتصف أغسطس، تلاه الرد الأميركي على الملاحظات والمطالب الإيرانية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى