أهم الأخبارالعالم العربي

مباحثات سعودية أممية حول الاوضاع في اليمن

بحث المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، يوم الاثنين، مع السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، سبل ضمان استمرار دعم جهود الوساطة الأممية لتحقيق السلام في البلاد.

وأفاد بيان صادر عن مكتب غروندبرغ عبر منصة إكس، أن المبعوث التقى بالسفير السعودي في الرياض، وناقش معه “التطورات الراهنة في اليمن والوضع الإقليمي والتداعيات المحتملة على جهود السلام”.

كما ناقش الجانبان “سبل ضمان استمرار الدعم الإقليمي لجهود الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة من أجل السلام في اليمن”، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

في سياق متصل، أعلن غروندبرغ في 23 ديسمبر/ 2023، التزام الحكومة اليمنية  وميليشيا الحوثي الإرهابية بمجموعة من التدابير لوقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، وتحسين ظروف المعيشة للمواطنين.

وعلى الرغم من هذا الالتزام، قدّم غروندبرغ خلال إحاطته لمجلس الأمن، الخميس، صورة قاتمة لجهود حل الأزمة في اليمن، مشيرا إلى تعقيد عملية الوساطة ونفاد الصبر لدى اليمنيين في تحقيق تطلعاتهم، دون تقديم تفاصيل إضافية.

يشهد اليمن منذ فترة تكثيف مساعي إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة، من خلال زيارات وفود دبلوماسية ومفاوضات تقودها الأمم المتحدة، ويعيش البلد هدوءًا نسبيًا منذ نحو عامين بعد نهاية حرب دامت نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية ومليشيا الحوثيين الإرهابية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى