أهم الأخبارالأخبارتقارير

لجنة أممية تدين انتهاكات حقوق الإنسان من قبل سلطات طهران

 

وافقت اللجنة الثالثة للجمعية العامة الثامنة والسبعين للأمم المتحدة، على القرار الذي اقترحته كندا لإدانة انتهاكات حقوق الإنسان واسعة النطاق من قبل سلطات طهران في ما تسمى جغرافية إيران.

 

تمت الموافقة على قرار إدانة انتهاكات حقوق الإنسان واسعة النطاق من قبل سلطات طهران بأغلبية 80 صوتًا مقابل 29 صوتًا معارضًا وامتناع 65 دولة عن التصويت.

وفي هذا القرار، تمت إدانة “تكثيف القمع المستهدف للنساء والفتيات” من سلطات طهران، وطُلب من الملالي بشدة إنهاء التمييز المنهجي والتحرش اللفظي والجسدي ضد النساء والفتيات.

وكتب أبرام بالي، نائب المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، في هذا الصدد على منصة إكس: “اليوم، أداننا، مع 79 دولة أخرى في الأمم المتحدة، الانتهاك الرهيب لحقوق الإنسان من قبل الحكومة الإيرانية”.

وأضاف: “خلال نضال الشعب الإيراني ضد القمع والعنف ومن أجل مستقبل حر وديمقراطي، نقف إلى جانبه”.

كما أدان القرار الذي وافقت عليه اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة العدد الكبير و”المثير للقلق” من عمليات الإعدام التي نفذتها سلطات طهران، وقال إن مثل هذه الإعدامات تتعارض مع التزامات طهران الدولية.

وجاء في هذا القرار أن عمليات الإعدام هذه تمت بناءً على اعترافات قسرية ودون إجراء محاكمة عادلة.

كما طلب هذا القرار من الملالي وضع حد للتعذيب والعقوبات القاسية واللاإنسانية والمهينة، ووقف القمع المنهجي والاعتقالات التعسفية والاحتجاز للمعارضين، بما في ذلك الاختفاء القسري للمعارضين.

كما طلب القرار الذي وافقت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة من الملالي معالجة الظروف السيئة للسجون.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى