أخبار العالمأهم الأخبار

غروسي: لا يمكن لإيران امتلاك أسلحة نووية

رد رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رد على تصريحات الرئيس السابق للوكالة الإيرانية للطاقة الذرية، علي أكبر صالحي، حول إمكانية صنع إيران لقنبلة نووية.

وأكد غروسي أن إيران لا تزال غير متعاونة وغير مستجيبة مع الوكالة، مشيرًا إلى أن بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي، لا يمكن لإيران امتلاك أسلحة نووية.

وقال رافائيل غروسي، في القمة العالمية لرؤساء الحكومات في دبي، إنه في الآونة الأخيرة أصبح من السهل جدًا في إيران الحديث عن الأسلحة النووية، ومؤخرًا أعلن مسؤول رفيع المستوى أن إيران تمتلك جميع المكونات لصنع القنبلة النووية، ولكن لم تعمل على تركيبها.

وقال  غروسي، دون أن يذكر اسم علي أكبر صالحي: “إذا أخبرني بما لديكم. لأن بلدكم عضو في معاهدة حظر الانتشار النووي ولا يمكنكم امتلاك أسلحة نووية بناءً على قراركم”.

وقد ألمح علي أكبر صالحي، الرئيس السابق لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية، في مقابلة تلفزيونية يوم الأحد 11 فبراير، إلى أن إيران لديها القدرة على صنع قنبلة نووية.

 

وفي تقرير لها في هذا السياق، كتبت شبكة ” إي بي سي نيوز” الإخبارية أن إيران، بعد انهيار الاتفاق النووي المبرم عام 2015، تابعت تخصيب اليورانيوم إلى مستوى قريب من مستوى الأسلحة وخزنت المواد الكافية لصنع الأسلحة.

 

وتعتقد وكالات الاستخبارات الأمريكية ودول أخرى أن إيران لم تبدأ بعد برنامجها للأسلحة النووية، لكنهاـ مثل إسرائيل- يشتبه منذ فترة طويلة في حصولها على أسلحة نووية.

وبحسب قول غروسي، فإن إيران لا تزال غير مستجيبة وغير متعاونة مع وكالة الطاقة الذرية، وغير مستعدة للشفافية الكاملة بشأن أنشطتها النووية، وهو ما يزيد، حسب قوله، من المخاطر في هذا المجال.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى