أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

عنصرية ضد العرب.. لماذا لم يغلق الاحتلال الأحواز رغم ارتفاع التلوث؟

أصدرت سلطات طهران قرارات بإغلاق مدارس وجامعات في طهران وأصفهان، لكن لم تصدر أي قرارات بالإغلاق في دولة الاحواز العربية المحتلة، رغم ارتفاع تلوث الهواء، في عنصرية فارسية ضد أبناء الشعب العربي الأحوازي، وعدم الاهتمام بصحة الأحوازيين.

وقررت سلطات طهران إغلاق المدارس والجامعات في أصفهان والمرحلة الابتدائية في طهران اليوم السبت 2 ديسمبر/ كانون الثاني 2023، سبب ارتفاع تلوث الهواء وهو الأمر الذي لم تتخذه سلطات الاحتلال في الأحواز، رغم ارتفاع معدلات التلوث في مدن الأحواز بدرجة أكبر من طهران وأصفهان.

في أصفهان، ابتعدت أيضًا الأمهات العاملات اللاتي لديهن أطفال في المدرسة الابتدائية عن العمل، لكن في الأحواز، لا توجد أخبار عن هذه الكلمات ولن يكون هناك أي أخبار على الإطلاق.

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية الإيرانية، السبت،  تحذيرا من “المستوى البرتقالي” وأعلنت تدهور جودة الهواء في طهران أصفهان حتى يوم الاثنين، بينما سجلت في الأحواز المستوى الأحمر وهو أخطر درجات التلوث.

وبات التساؤل لماذا يجب على مواطني دولة الأحواز العربية، وذلك لان العنصرية الفارسية ضد الشعب العربي الأحوازي ونظرة التمييز بين الفرس والعرب قائمة لدى نظام يدعي أنه إسلامي، يرفض أن يعطل المدارس والجامعات والمؤسسات في دولة دولة الأحواز العربية، بينما يتخذ هذا الأمر للحفاظ على المواطنين الفرس في المدن الفارسية.

أيضا لا يكترث  النظام الفارسي العنصري بحياة مواطني دولة الأحواز العربية،  راتفاع التلوث الذي يعد “موت صامت” يهدد حياة الأحوازيين، ولا يتم اتخاذ التدابير الوقائية والتصحيحية للحد من تلوث الهواء في الأحواز، والعكس تماما يحدث في المدن الفارسية.

عدم إغلاق الأحواز رغم ارتفاع التلوث هو سلوك عنصري من جانب النظام الإيراني، ويوضح أن هذا السلوك ينبع من نظرة تمييزية بين الفرس والعرب.

وحذر نظام مراقبة جودة الهواء في دولة الأحواز العربية، أن هواء الأحواز، اليوم السبت 2 ديسمبر 2023، “غير صحي للمجموعات الحساسة، وفي درجة حمراء بمدينتي الاحواز العاصمة وتستر.

وبحسب إعلان نظام مراقبة جودة الهواء في دولة الأحواز،  لإن الهواء في مدينتي الأحواز العاصمة وتستر غير صحي وخكر على مرضى الجهاز التنفسي، ووصل إلى درجة الحمراء في مؤشر جودة الهواء.

وأوضح نظام مراقبة جودة الهواء في الأحواز، أن الهواء اليوم في قنيطرة القلعة والخفاجية ومعشور والفلاحية والمحمرة في حالة “غير صحية للمجموعات الحساسة”، ووصل إلى درجة “البرتقالية” في مؤشر جودة الهواء.

وبحسب مؤشر جودة الهواء، كان هواء الصالحية في حالة “مقبولة”، ولم يكن هواء أي من مدن الأحواز في حالة “نظيفة”.

وذكرت نظام مراقبة جودة الهواء في الأحواز أنه تم تحديد مؤشر جودة الهواء بناءً على قياس الجزيئات العالقة بحجم 2.5 ميكرون في محطة شركة الحفر الوطنية في الأحواز كان 164، ومحطة بادادشهر في الأحواز 158، ومحطة الأحواز 155، ومحطة كهرباء الأحواز الفرعية رقم 3 152، ومحطة تستر 153 ميكروغرام لكل متر مكعب، وبالتالي فإن الهواء في هذه المدن كانت في حالة “غير صحية” و”حمراء”.

ينقسم مؤشر جودة الهواء (AQI) إلى خمس فئات رئيسية،  وبناء على هذا التقسيم، من صفر إلى 50 هواء نظيف، ومن 51 إلى 100 هواء مقبول، ومن 101 إلى 150 هواء غير صحي للفئات الحساسة، ومن 151 إلى 200 هواء غير صحي لجميع الفئات، ومن 201 إلى 300 هواء غير صحي للغاية ومن 301 فما فوق. إلى 500 حالة نوعية الهواء خطيرة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى