مقالات

عام جديد و اعدامات بالجملة في ايران

استقبلت ايران امس يوم الاثنين عيدها نوروز “العام الشمسي الجديد” بإصدار حكم الاعدام في حق 52 سجين وتم إجراء حكم الاعدام على البعض و تم تمهيد بعض وارسالهم للسجون الانفرادية لإجراء حكم الاعدام في حقهم.

وفي 2021 قد كانت نصيب سجن زاهدان المركزي الواقعة في عاصمة زاهدان بلوشستان 15 حالة اعدام واما اكثر السجون الذي تم اصدار حكم الاعدام هي سجن رجائي شهر والذي يضم الكثير من القوميات الغير الفارسية مثل الاكراد ، العرب و البلوش بعدد 43 اعدام وتلتها سجن مشهد المركزي 41 حالة.

والسكوت العالمي عن هذه الاعدامات التي تصدرها ايران و تتركز هذه الاعدامات في نظر النشطاء انها تصفيات عرقية وسياسية ومذهبية وربما ان الحرب الاوكرانية الروسية اشغلت العالم هذه الانتهاكات ونست العالم ان من اكثر الدول الداعمه لروسيا هي إيران.

والجدير بذكر ان ايران من اكثر دول التي تصدر حكم الاعدام في العالم.

وفقًا للتقرير السنوي لعام 2021 لحملة النشطاء البلوش ، تم الإبلاغ حملة نشطاء البلوش عن 50 عملية إعدام ، ولكن تم رصد ما لا يقل عن اعدام 79 مواطنًا من البلوش في سجون الجمهورية الإسلامية. كانت هناك 34 حالة جرائم مخدرات ، و 7 قضايا قتل ، و 4 قضايا مجهولون التهمه ، و 3 قضايا تعاون مع جماعات معارضة وأنشطة مسلحة ، وحالتان تتعلقان بانتماء أقاربهم إلى جماعات معارضة.

عمر البلوشي

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى