أخبار الأحوازأهم الأخبار

شهر المقاومة .. علم الأحواز يرفف في شوارع الوطن “فيديو”

 

في شهر نيسان/أبريل من كل عام، يحي الأحوازيين، شهر المقاومة الوطنية الأحوازية بقيادة الأمير الشيخ خزعل بن جابر بن مرداو الكعبي (١٨٦١-١٩٣٦)، ضد الاحتلال الفارسي المجرم.

وفي شهر المقاومة الوطنية خرج الشباب الأحوازي في شوارع الأحواز العاصمة والمدن الأحوازية المحتلة ليرفع علم الأحواز عاليا ويتجول في شوارع المدن الأحوازية بكل اعتزاز وفخر بعلم وطنه الأحواز أرض الرجال والأبطال.

ورفع أبناء حي الثورة بالأحواز العاصمة  علم الأحواز في الذكري97 لشهر المقاومة الوطنية الأحوازية ، مؤكدين استمرار المقاومة والسير على طريق ونهج الشيخ خزعل الكعبي من أجل تحريرالأحواز من الاحتلال الفارسي.

لم يكن تاريخ الشيخ خزعل بن جابر الكعبي ، عابرًا في عمر الزمن، فهو أخر جكام  الأحواز خلال الفترة من(1897 – 1925) وأخر امرائها بعد احتلال المحمرة عام 1925.

وبعد مقاومة بطولية وشجاعة عربية أسر الشيخ خزعل مع ابن عمه الشيخ موسى الذي كان حاكم عبادان آنذاك وابنه الشيخ عبد الحميد وقد تخلص الشيخ موسى من الهرب بعد ما رمى نفسه من اليخت، وأما الباقون فقد اسروا عام 1925.

 

واستشهد الشيخ خزعل عام 1937، بعد ما قتل داخل قصره في طهران، حيث أن الأمير خزعل كان محتجزا به، ودفن في طهران ولم تقبل الدولة الفارسية تسليم جثته في وقتها حيث بقى مدفون في طهران لمدة عشر سنوات وفي عام 1947، تم نقل جثمان الأمير خزعل إلى العراق ودفن في النجف.

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى