أهم الأخبار

سلطات طهران تمنع عائلة مهسا أميني من السفر لتسلم “جائزة ساخاروف”

منعت سلطات طهران عائلة مهسا أميني، التي أثارت وفاتها في سبتمبر 2022 موجة احتجاجات واسعة ضد النظام الإيراني، من السفر إلى فرنسا لتسلم “جائزة ساخاروف” التي منحها البرلمان الأوروبي للشابة.

وقالت، شيرين أردكاني، لوكالة فرانس برس، إن والدي أميني وشقيقها “منعوا من الصعود على متن الطائرة التي كانت من المقرر أن تنقلهم الى فرنسا لتسلم جائزة ساخاروف.. منتصف ليل أمس على رغم حيازتهم تأشيرة دخول”.

وذكرت محاميتها في فرنسا شيرين أردكاني، أن والد ووالدة وشقيق مهسا أميني تم منعهم من مغادرة مطار الخميني بإيران، يوم السبت الماضي، وذلك بعد صدور أمر من السلطات الإيرانية بمنعهم من السفر.

وتوفيت الفتاة الكردية مهسا أميني، في سبتمبر 2022، بعد احتجازها لمدة 10 أيام في سجن ميليشيات شرطة الأخلاق في طهران، واتهم ناشطون سلطات طهران  بقتلها، وطالبوا بمحاكمة المسؤولين عن وفاتها.

ومنح البرلمان الأوروبي مهسا أميني “جائزة ساخاروف” لحقوق الإنسان، في أكتوبر 2022.

وكانت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا اعتبرت لدى الاعلان عن اسم الفائزة بجائزة ساخاروف، أن “قتل… أميني الوحشي شكل منعطفا”، وأطلق “حركة قادتها نساء دخلت التاريخ وبات شعار “امرأة ..حياة.. حرية” شعارا يجمع خلفه كل الذين يدافعون عن المساواة والكرامة والحرية في إيران”.

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى