أهم الأخبار

سحب الاتفاق النووي عن الطاولة.. واسرائيل تحذر ايران

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد رسالة تحذير لإيران من مغبة استمرارها بالسعي لامتلاك السلاح النوو، وسط تقارير أن الرسالة التي تلقاها مؤخراً لابيد من الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال آخر محادثة بينهما تفيد بأن الاتفاق النووي سحب عن الطاولة.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: “من السابق لأوانه أن نعرف إذا ما سننجح حقا في صد الاتفاق النووي، لكن إسرائيل مستعدة لمواجهة جميع التهديدات والسيناريوهات”.
وأشار إلى أنه: “إذا واصلت إيران اختبارنا، فإنها ستكتشف ذراع إسرائيل الطويلة وقدراتها”، مضيفًا: “مثلما اتفقت مع الرئيس بايدن، نتمتع بحرية عمل كاملة للقيام بكل ما نراه مناسبا من أجل منع احتمالية تحول إيران إلى تهديد نووي”.
تصريحات لابيد، أدلى بها في قاعدة نيفاتيم الجوية حيث تحتفظ إسرائيل بعشرات الطائرات من طراز “إف 35” أو الشبح القادرة على الوصول لإيران، ما اعتبر رسالة إلى طهران.
وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: “زيارة رئيس الوزراء إلى هذا السرب تتم في موازاة زيارة رئيس الموساد دافيد بارنيع إلى واشنطن التي تعقد كجزء من الحملة الدبلوماسية التي تجرى إزاء إيران”.
وذكرت عدة مصادر أوروبية وأم يكية مؤخراً، إضافة إلى الإسرائيلية. فقد أفادت مصادر مطلعة بأن الرسالة التي تلقاها مؤخراً رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد من الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال آخر محادثة بينهما تفيد بأن الاتفاق النووي سحب عن الطاولة.
كما أشارت إلى أنه لن يتم التوقيع على أي نص بين طهران والغرب في المستقبل المنتظر، بحسب ما نقلت “وسائل إعلام إسرائيلية” .
وكانت إسرائيل قدت كثفت خلال الأسابيع والأيام الماضية لقاءاتها مع مسؤولين أميركيين، مع اقتراب المفاوضات النووية إلى مرحلة أخيرة.
فيما بدت آمال التوصل إلى اتفاق نووي قبل أيام ضئيلة جداً، لاسيما بعد تأكيد المنسق الأوروبي للمحادثات النووية جوزيف بوريل قبل يومين أن المفاوضين باتوا اليوم أبعد من التوصل لاتفاق عما قبل، جراء الرد الإيراني على النص الأوروبي المقترح لإعادة إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى