أخبار العالم

رفض جماعي داخل “مجلس الشيوخ الأمريكي” للاتفاق النووي

فى الوقت الذى تتزايد المخاوف من احتمال انهيار المحادثات النووية مع دولة الاحتلال الإيراني، أعلن 49 من أصل 50 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ الأميركي، اليوم الاثنين، رفضهم للاتفاق النووي الجديد بين دولة الاحتلال والقوى العالمية.
 
وأصدر الأعضاء  بيان أكدوا خلاله إن إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن قد تتوصل إلى اتفاق من شأنه إضعاف العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، وتخفيف القيود على برنامجها النووي، مشيرين إلى تقارير صحافية حول تفاصيل الاتفاق الذي لم يتم الانتهاء منه بالكامل بعد، كما تعهدوا 
ببذل كل ما في وسعهم لإجهاض أي اتفاق لا “يمنع بشكل كامل” قدرة إيران على تطوير سلاح نووي أو يكبح برنامجها للصواريخ الباليستية أو “يتصدى لدعم إيران للإرهاب”.
ويأتي ذلك فى الوقت الي تنفي دولة الاحتلال الإيراني أنها سعت في أي وقت للحصول على قنابل ذرية.
 
وقالوا “يبدو أن القيود النووية في هذه الصفقة الجديدة أقل تقييدًا بكثير من الاتفاق النووي لعام 2015 الذي كان في حد ذاته ضعيفًا للغاية، وسوف تقوض بشدة النفوذ الأميركي لتأمين صفقة أطول وأقوى وعلاوة على ذلك، يبدو من المرجح أن تعمق الصفقة علاقات إيران المالية والأمنية مع موسكو وبكين من خلال مبيعات الأسلحة”.
 
ورفضت الإدارة الأميركية حتى الآن الالتزام بتقديم الصفقة الإيرانية الجديدة إلى مجلس الشيوخ للتصديق عليها كمعاهدة وفقا لالتزاماتها الدستورية، أو لمراجعتها بموجب المتطلبات القانونية التي تم تمريرها على أساس الحزبين استجابة لاتفاق 2015.
 
وتواجه محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 خطر الانهيار بعد أن أجبر طلب قدمته روسيا في اللحظات الأخيرة القوى العالمية على وقف المفاوضات مؤقتا لفترة غير محددة على الرغم من استكمال نص الاتفاق إلى حد كبير.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى