أهم الأخبارالأخبار

جدل واسع بين بلجيكا وإيران حول الإرهابي أسد الله أسدي

 

 أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفارسية، ناصر كنعاني، أن طهران تقدمت إلى السلطات البلجيكية بطلب تسليم الدبلوماسي السجين، أسد الله أسدي.

و”في المقابل طلبت الحكومة البلجيكية تسليم أليويه وندكاستيل”، عامل الإغاثة البلجيكي المسجون في إيران.

وقال كنعاني، اليوم الاثنين، إن هذا الطلب جاء بناءً على اتفاقية تبادل السجناء بين طهران وبروكسل.

وأضاف: “اتفاقية تبادل المحكوم عليهم بين طهران  وبلجيكا تم توقيعها بين الطرفين سابقا، وبعد نحو عامين دخلت حيز التنفيذ خلال عملية قانونية”.

جدير بالذكر أن روزارة العدل البلجيكية، أعلنت فى وقت سابق  أن أسد الله أسدي، الدبلوماسي الإيراني الذي حُكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا في بلجيكا، لن يُفرج عنه قريبًا في إطار عملية تبادل السجناء.

وكان ذلك رداً على تعليق المتحدث بإسم القضاء الفارسي، على قضية الإرهابي أسد الله أسدي، المسجون في بلجيكا سيتم تبادله مع معتقل بلجيكي في دولة الاحتلال الإيراني، قريباً.

وفي 3 مارس أذار  2023، قضت المحكمة الدستورية البلجيكية بإلغاء اتفاقية تبادل الأسرى مع طهران، وهي خطوة قد تمهد الطريق لتبادل أسد الله أسدي ، الدبلوماسي السابق والمتهم بالإرهاب مع مواطن بلجيكي مسجون.

وكان نواب البرلمان البلجيكي قد وافقوا في السابق على اتفاقية تبادل الأسرى مع إيران في 30 يوليو / تموز.

وصدر قرار المحكمة الدستورية البلجيكية بعد يومين من مطالبة رئيس الوزراء البلجيكي الكسندر دي كروا من إيران بالإفراج “الفوري” عن أوليفييه فاندي كاستيل، عامل إنقاذ من سجون إيران.

في محاكمة انتهت عام 2021 ، حكم على أسد الله أسدي بالسجن 20 عامًا بتهمة التخطيط والمشاركة الفعالة في مؤامرة تفجير مؤتمر أنصار مجاهدي خلق في ضواحي باريس عام 2018.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى