تقارير

تقرير منظمة العفو الدولية يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الشعوب المحتلة والاقليات الدينية

كشف تقرير منظمة العفو الدولية حول أوضاع حقوق الإنسان في دولة الاحتلال الفارسي، أن آلاف الأشخاص اعتقلوا واستجوبوا في إيران العام الماضي “ضد القانون” واستخدمت قوات الأمن “القوة المميتة” والرصاص لقمع الاحتجاجات، وتسوع الانتهاكات ضد الشعوب المحتلة.

الشعوب المحتلة

كما أشار تقرير منظمة العفو الدولية إلى توسع انتهاكات النظام الايراني ضد الشعوب المحتلة في الأحواز وكردستان وبلوشستان وآذربيجان.

وتناول جزء من التقرير السنوي لمنظمة حقوق الإنسان انتهاكات اضد الشعوب المحتلة بما في ذلك الشعب العربي الأحوازي، والأتراك الأذربيجانيون ، والبلوش ، والأكراد ، والتركمان.

وبحسب تقرير قدمه جافيد الرحمن ، المقرر الخاص للأمم المتحدة بشأن إيران ، إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، فقد تم إعدام ما لا يقل عن 275 شخصًا في إيران في عام 2021 ، بينهم 45 بلوشًا و 50 مدنياً ، وكانت هناك مقاطعات كردستان الشرقية.

الاقليات الدينية

 وكذلك رصد تقرير منظمة العفو الدولية الانتهاكات ضد الأقليات الدينية بما فيهم البهائيين والمسيحيين ودراويش جونابادي واليهود والارسانيين والسنة، والحرمان من المساواة في الحصول على التعليم والتوظيف، و مكتب سياسي: يعد التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة جزءًا من التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية لعام 2021.

التعذيب ضد السجناء

ويتناول جزء من التقرير السنوي لمنظمة حقوق الإنسان انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها السجناء والسلوك الممنهج الذي يسمونه “التعذيب”.

وشملت هذه حرمان السجناء من الرعاية الطبية الكافية، والاستمرار في الجلد، وبتر المسؤولين القضائيين وتعميهم.

كما شددت منظمة العفو الدولية على أن سلطات نظام ولاية الفقيه قد استخدمت “على نطاق واسع” عقوبة الإعدام “كوسيلة للقمع”.

كما تستشهد منظمة العفو الدولية بالتهديدات والاختطاف التي يتعرض لها المعارضون السياسيون والصحفيون الذين يعيشون في الخارج ، واحتجازهم ونقلهم إلى طهران ، ومضايقة عائلاتهم كأمثلة على انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها إيران.

العنف والتمييز ضد المرأة

ويتناول قسم آخر من التقرير أيضًا العنف والتمييز المزدوج ضد المرأة وأعضاء مجتمعات المثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والمتحولين جنسيًا، التمييز ضد المرأة ، في القانون والممارسة، في مجالات مختلفة مثل الزواج والطلاق والتوظيف والميراث والوصول إلى المناصب السياسية، واستمرار حبس النساء المعارضات للحجاب الإجباري، وإلغاء وسائل منع الحمل المجانية ، وحظر قطع القناة الدافقة، والقيود المفروضة على بيع حبوب منع الحمل وعدم اليقين بشأن مصير مشروع قانون حماية المرأة من العنف من بين انتهاكات حقوق الإنسان ضد المرأة في إيران في عام 2021.

وفي جزء آخر من التقرير ، أشارت منظمة العفو الدولية إلى أن إبراهيم رئيسي ، أحد المتهمين في جرائم القتل في إيران في الثمانينات، هو حاليًا رئيس البلاد، بدلاً من التحقيق معه و تمت مقاضاتهم بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية تشمل الاختفاء القسري والإعدامات الجماعية في عام 1988.

اعتقالات تعسفية

كما يشير التقرير إلى عدم فاعلية سياسات الاحتلال الفارسي في كبح وباء كورونا في إيران ، ويكتب أن السلطات الإيرانية تعمدت منع شراء وتوريد اللقاحات في الوقت المناسب وبأشكال مختلفة ، مما أدى إلى مقتل مئات الآلاف من الإيرانيين. قمع شديد حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع ، والرقابة المستمرة على وسائل الإعلام ، وحجب شبكات التلفزيون الفضائية ، والاعتقال التعسفي للأفراد الذين نشروا على وسائل التواصل الاجتماعي بتهم “الثورة المضادة” أو “معاداة الإسلام” ، والحرمان من الوصول إلى الإنترنت إن تدفق الاحتجاجات المختلفة في البلاد والموافقة على الخطة العامة لمزيد من مراقبة الإنترنت في البرلمان الإيراني هي أجزاء أخرى من هذا التقرير.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى