أهم الأخبارتقارير

أسوشيتد برس: زيارة الكاظمي للسعودية لتنشيط الحوار مع إيران

قال مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، والذى وصل  إلي المملكة العربية السعودية مساء أمس في زيارة قال مسؤول إنها تهدف إلى إعادة تنشيط المحادثات التي توسطت فيها بغداد بين المملكة وإيران.

ومن المقرر ان يزور  مصطفى الكاظمي  طهران بعد زيارة السعودية، حسبما أفادت  أسوشيتد برس فى تقرير لها 

وتسعى الزيارة لفتح آفاق جديدة من شأنها إعادة تنشيط الحوار بين اكلا من السعودية وإيران.

وقال مكتب الكاظمي في وقت سابق إنه وصل إلى مدينة جدة السعودية في زيارة رسمية يلتقي خلالها مسؤولين سعوديين. وتعد هذه ثاني زيارة للكاظمي منذ توليه منصب رئيس الوزراء في مايو 2020.

وبدأت المحادثات السعودية الإيرانية الهادفة إلى نزع فتيل التوترات المستمرة منذ سنوات بين الخصمين الإقليميين بهدوء في العاصمة العراقية عام 2021 حيث سعت السعودية إلى طريقة لإنهاء حربها ضد مليشيا  الحوثي المدعومين من إيران في اليمن. حيث تسبب في سقوط القنابل من الطائرات المسيرة المتمردة والصواريخ على المطارات والمنشآت النفطية السعودية.

وعقدت الجولة الخامسة والأخيرة من المحادثات في بغداد في أبريل / نيسان قبل أن يتم تعليقها مرة أخرى وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

جدير بالذكر ان كلا من السعودية وإيران قطعوا العلاقات الدبلوماسية في عام 2016 بعد أن أعدمت السعودية رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر. اقتحم الإيرانيون  الذين احتجوا على الإعدام بعثتين دبلوماسيتين سعوديتين في إيران ، مما أدى إلى سنوات من العداء بين البلدين.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى