تقارير

تقرير رسمي: 45 % معدل التضخم السنوي في إيران

 بلغ معدل التضخم السنوي في أغسطس في دولة الاحتلال 45.2%  ، وهو ما زاد بنسبة واحد في المائة مقارنة بشهر يوليو من هذا العام، بحسب مركز الإحصاء الفارسي .

يشير معدل التضخم السنوي إلى النسبة المئوية للتغير في متوسط ​​الأسعار، هذا الرقم هو 44.5٪ للأسر الحضرية و 7.48٪ للأسر الريفية.

تم الإعلان عن أحدث معدل للتضخم بينما في الأشهر الـ 13 الماضية ، وفقًا للبيانات الرسمية ، كان معدل التضخم السنوي في إيران يتزايد باطراد.

في أغسطس 2020 ، كان معدل التضخم السنوي 25.8 % ، والذي وصل الآن إلى أكثر من 45 %.

كان أكبر تغيير في الأسعار في العام المنتهي في أغسطس من هذا العام يتعلق بالزيوت ، التي أصبحت أغلى بنحو 86 %.

وفقًا لمركز الإحصاء الإيراني ، ارتفعت أسعار سلع مثل الحليب والسكر والنقل والأثاث بأكثر من 60٪ خلال هذه الفترة.

في المجموعة الرئيسية للأغذية والمشروبات والتبغ ، فإن أعلى زيادة في الأسعار في أغسطس مقارنة بالشهر السابق (يوليو) تتعلق بمجموعة الخضروات (الجزر والخس والفطر) ومنتجات الألبان والبيض (البيض واللبن واللبن) والمجموعة هي الخبز والحبوب.

في المجموعة الرئيسية للسلع والخدمات غير الغذائية ، سجلت مجموعة الفنادق والمطاعم ومجموعة النقل (زيوت المحركات وجميع أنواع سيارات الركاب) ومجموعة الملابس والأحذية أعلى زيادة في الأسعار مقارنة بالشهر السابق.

وفقًا لمركز الإحصاء الفارسي ، تراوح نطاق التغيرات في معدل التضخم السنوي لشهر يونيو 2021 لمختلف فئات الأعشار من 44.6٪ للعشر السادس إلى 50٪ للعشر العاشر.

يعود أعلى معدل تضخم في دولة الاحتلال بعد ثورة هذا البلد إلى عام 1995، وخلال رئاسة أكبر هاشمي رفسنجاني ، كان معدل التضخم 49.49 %.

تسبب تفشي كورونا والعقوبات الأمريكية في أوقات عصيبة للاقتصاد الفارسي ؛ وكان إبراهيم رئيسي قال خلال المناظرة الانتخابية إنه “سيخفض التضخم إلى النصف ثم إلى خانة الآحاد”.

في السنوات الأولى لحكومة حسن روحاني ، بفضل الانفتاح الاقتصادي بعد الاتفاق النووي، تمكن من خفض التضخم لفترة ، ترافق لاحقًا مع تشديد العقوبات والمشاكل الاقتصادية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى