أهم الأخبارالأخبارتقارير

تقرير حقوقي يرصد تصاعد عمليات الإعدامات والاعتقلات في كردستان المحتلة

قالت  شبكة حقوق الإنسان الكردية في تقريرها لها  إن هناك العديد من حالات انتهاك حقوق المواطنة للأكراد على يد سلطات الاحتلال الإيراني، بما في ذلك إعدام 10 سجناء من قبل النظام القضائي لطهران.

توسع حالات الإعدامات بتهم ملفقه

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن هذه الإعدامات نفذت في سجون قزالحصار  في كرج، وفي إصلاحية كرج المركزية، وهمدان، بتهم مفبركة وملفقه تتعلق بـ “الجاسوسية” و”المخدرات” و”الإفساد في الأرض”.

وذكرت شبكة حقوق الإنسان الكردية، أنخ من بين أمور أخرى، إعدام فرهاد سليمي، سجين الرأي الكردي السني، الذي تم إعدامه بعد 14 عامًا من السجن في اليوم الثالث من شهر بهمن في سجن قزالحصار في كرج.

وأكد التقرير أن فرهاد السليمي حُكم عليه بالإعدام “بعد فترة اعتقال رافقها التعذيب” في “محاكمة غير عادلة” مع 6 مواطنين أكراد سنة آخرين في قضية مشتركة بتهمة “الفساد في الأرض”.

كما رصدت  الشبكة الكردية، إعدام أربعة سجناء سياسيين أكراد وهم بيجمان فتحي ومحسن مظلوم ومحمد فرمارزي ووفاء أزاربار، أعضاء حزب كوملي الكردستاني الإيراني، بتهمة “التجسس لصالح إسرائيل” في سجن قزال حصار في كرج “ولقد تم حرمانهم من حق زيارة ذويهم منذ اعتقالهم في الأول من أغسطس عام 2023  وحتى اليوم السابق لتنفيذ الحكم”.

استهداف  الكولبر

وفي جزء آخر من هذا التقرير، يذكر أنه يناير ، قُتل أربعة كولبر على يد قوات حرس الحدود التابع للاحتلال الإيراني تل كولبر واحد بسبب قضمة الصقيع في المناطق الحدودية.

كما أصيب ما لا يقل عن 38 كولبر نتيجة “الضرب وإطلاق النار” من قبل القوات العسكرية للاحتلال الإيراني، منهم 3 أطفال.

أحكام الإعدام والجلد

ويشير التقرير الشهري لشبكة حقوق الإنسان الكردية إلى صدور أحكام بالإعدام والسجن والجلد على ما لا يقل عن 12 مواطناً وناشطاً كردياً من قبل المحاكم الجنائية والمحكمة العليا التابعة  للاحتلال في محافظات طهران وكردستان وأذربيجان الغربية بتهم سياسية، وتم إصدار غرامات عليهم أو تأكيد الأحكام الصادرة بحقهم.

وبحسب هذا التقرير أيضاً، فقد اعتقلت المؤسسات الأمنية في مدن مختلفة بإيران ما لا يقل عن 54 مواطناً وناشطاً كردياً بتهم سياسية وأيديولوجية.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى