أهم الأخبارالأخبار

البجاحة الفارسية.. بيان من خارجية الاحتلال بشأن الجزر الإماراتية المحتلة

 

رد المتحدث باسم وزارة ‎خارجية الاحتلال الإيراني، ناصر كنعاني: علي بيان مجلس التعاون الخليجى بشأن الجزر الاماراتية المحتلة قاىلا أن “الجزر الثلاث (أبو موسى، وطنب الصغرى، وطنب الكبرى) جزء أبدي لا يتجزأ من التراب الإيراني.

وأضاف المسؤول الفارسي ” أن ذكر هذه الجزر في البيان الأخير لاجتماع مجلس التعاون الخليجي يخلو من أي قيمة سياسية وقانونية”.

و اعتبر كنعاني أن “هذا الإجراء مخالف لمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام وحدة أراضي الدول”، حسب وصفه.

وكان البيان الختامي للاجتماع الثالث للحوار السياسي العربي- الياباني الذي عقد في القاهرة، الثلاثاء الماضي، أكد “دعم كافة الجهود السلمية، بما في ذلك المبادرة والمساعي التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة، للوصول إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، من خلال المفاوضات الثنائية، وفقاً لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

ورفض المتحدث باسم الخارجية “بشكل قاطع التطرق إلى الجزر الإيرانية الثلاث في البيان المذكور”، واعتبره “مخالفا لقواعد القانون الدولي، بما في ذلك مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام وحدة أراضي الدول”،

وكان المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أكد، الخميس، خلال اجتماعه بالرياض” مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال إيران لجزر دولة الإمارات العربية المتحدة الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى”.

وشدد البيان الختامي للاجتماع “على دعم سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث ومياهها الإقليمية، والإقليم الجوي، والجرف القاري، والمنطقة الاقتصادية الخالصة، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، واعتبار أن أي ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران في الجزر الثلاث باطلة ولاغية وليست ذات أثر على حق سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث”.

ودعا المجلس الوزاري “إيران للاستجابة لمساعي دولة الإمارات العربية المتحدة، لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية”،وفق واس.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى