أخبار العالمتقارير

تقرير اسرائيلي يرصد التهديد السيبراني الإيراني المتزايد

أشاتر تقرير لمركز “بيجن السادات” أن النظام الإيراني يمثل تهديدًا كبيرًا للأمن السيبراني العالمي منذ عام 2012 ، عندما ارتكب هجمات إلكترونية على المؤسسات المالية الأمريكية ردًا على هجوم ستوكسنت البارز على برنامجها النووي. في أعقاب هجوم Stuxnet ، عزز نظام طهران بشكل كبير قدراته السيبرانية ، وحول نفسه من قوة إلكترونية من الدرجة الثالثة إلى قوة تشكل تهديدًا خطيرًا.

بدأ التحول السيبراني في إيران بمرسوم صدر في عام 2012 من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي الذي أنشأ المجلس الأعلى للفضاء السيبراني ، والذي تم تكليفه بوضع استراتيجية ومخطط للتحكم في المعلومات في الداخل وجمع المعلومات الاستخبارية في الخارج. لتحقيق هذه الأهداف ، أنشأ المجلس بيروقراطية معقدة ومتعددة الطبقات للعمليات السيبرانية. في غضون ثلاث سنوات ، زادت ميزانية إيران للتطوير السيبراني بنسبة 1200٪.

في العقد الذي انقضى منذ إنشاء المجلس ، يُعتقد أن إيران كانت مسؤولة عن مجموعة واسعة من العمليات السيبرانية في جميع أنحاء العالم. تم استهداف ركائز الصناعة لاقتصاد المنطقة والأكاديميين وشركات الدفاع في هذه الهجمات. وكانت شركتا البترول السعودي والقطري أرامكو ورأس غاز ضحيتين متكررتين. في عام 2013 ، اخترق قراصنة إيرانيون نظام التحكم في الفيضانات في سد بومان أفينيو في راي بروك بنيويورك ، وتورطت نفس المجموعة من المتسللين في هجمات منفصلة على ثلاث شركات مالية أمريكية. في عام 2014 ، ضرب وكلاء مرتبطون بالنظام كازينو ساندز في لاس فيغاس ببرامج ضارة مدمرة.

تم تصميم هذه الهجمات لجمع معلومات مفصلة وليس التأثير على العمليات. كان من المفترض استخدام المعلومات ضد الضحايا إذا تغيرت العلاقات الدبلوماسية.

في عام 2016 ، ضرب فيروس مدمر يسمى شمعون عدة مؤسسات ووزارات نفطية سعودية. شمعون ، نسخة معدلة هندسيًا من Stuxnet ، دمرت محركات الأقراص الصلبة ، ومسح البيانات ، ومنع أجهزة الكمبيوتر من التشغيل. في عام 2017 ، استهدفت نسخة من هذا الفيروس شركة النفط الإيطالية Saipem ، وأخذت مئات من خوادم الشركة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية في الإمارات والسعودية واسكتلندا والهند. تم شن هجوم مماثل على شركة النفط الوطنية البحرينية ، بابكو ، في عام 2019. يعكس هذا الشكل من العدوان تحولًا في استراتيجية الإرهاب السيبراني للنظام بعيدًا عن جمع المعلومات ونحو الهجمات المعقدة التي تسبب أضرارًا فورية.

تحتفظ إيران أيضًا بقدرة هجوم إلكتروني لغرض مواجهة المعارضة المحلية. بعد احتجاجات انتخابات 2009 في إيران ، أغلق النظام الإنترنت مرارًا للسيطرة على المعلومات واختطاف الرأي العام. في نوفمبر / تشرين الثاني 2019 ، قتلت قوات الأمن الإيرانية مئات المتظاهرين العزل والمارة خلال خمسة أيام من الاحتجاجات بعد إعلان الحكومة ليلاً عن زيادة كبيرة في أسعار الوقود. ترافق هذا القمع المميت مع وقف الوصول إلى الإنترنت لمعظم السكان. في فبراير 2021 ، تم اختناق عرض النطاق الترددي للإنترنت بعد أيام من الاحتجاجات الدموية في جميع أنحاء مقاطعة بلوشستان على مقتل تجار الوقود البلوش.

يعتبر النظام الانتفاضة المحلية تهديدًا وجوديًا. بينما يوسع منظمو الاحتجاجات الإيرانية قاعدتهم على الإنترنت ، يلغي النظام الحقوق الرقمية وحريات الإنترنت داخل البلاد. فهو يتسلل إلى مواقع الويب وحسابات البريد الإلكتروني الخاصة بالمعارضين السياسيين ويفرض بشكل روتيني الرقابة على المحتوى والاتصالات عبر الإنترنت. يستخدم النظام أيضًا حملات تضليل يستخدم فيها حسابات مزورة على وسائل التواصل الاجتماعي لبث قصص مزيفة للتأثير على الرأي العام وإذكاء التوترات الاجتماعية.

بتمكين من التغييرات السياسية الأخيرة ، يضغط الحرس الثوري الإيراني من أجل اتخاذ إجراء برلماني لتحديث القوانين التي تحكم الإنترنت في إيران. هدفها هو تطوير شبكة إنترانت وطنية وفصل إيران عن الإنترنت العالمي. على غرار هذا الجهد ، أنتجت الشركات الأمامية التي يرعاها النظام تطبيقات محمولة تدعم برامج التجسس وشبكات VPN للمراقبة الإلكترونية والقمع. بعضها متاح في أسواق تطبيقات الأجهزة المحمولة العالمية مثل Google Play و Apple Store و GitHub ، مما قد يؤدي إلى تعريض ملايين المواطنين في إيران وحول العالم. تمكّن هذه التطبيقات النظام من فرض رقابة على المحتوى والتجسس على الأفراد وحتى جني الأموال.

لا تكتفي العمليات الإلكترونية للنظام الايراني بمراقبة جماعات المعارضة الداخلية والمعارضين السياسيين فحسب ، بل تستهدف أيضًا الشتات الإيراني ، باستخدام التصيد الاحتيالي والرسائل النصية القصيرة لإقناع الأهداف بفتح روابط أو مرفقات خبيثة. في فبراير 2021 ، ذكرت الإذاعة العامة الهولندية أن النظام استخدم خادمًا في هولندا مرتبطًا بقاعدة في إيران لجمع معلومات استخبارية عن المعارضين الإيرانيين، وفقا لمركز “بيجن-السادات”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى