أهم الأخبارالعالم العربي

تقرير استخباراتي: الحرس الثوري يستعد لانقضاض على السلطة في العراق بعد خروج أمريكا

توقع جوناثان سباير ، مدير معهد الشرق الأوسط للتقارير والبحوث، انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من العراق، كما فعلت في أفغانستان، لافتا إلى أن ميليشيات الحشد الشعبي الموالية لطران والحرس الثوري ينتظرون الانقضاض على السلطة بعد خروج القوات الأمريكية.

يقول سباير في مقال للموقع “الأسترالي” إن القادة الإيرانيين وجماعاتهم المسلحة قد توصلوا إلى استنتاج مفاده أن الأمريكيين ، المنهكين من “الحروب الأبدية” في الشرق الأوسط من ناحية والمخاوف من تحديات الشرق الأقصى من ناحية أخرى ، يدفعون بسوريا و العراق بقليل من الضغط ، ومثل أفغانستان سيغادرون بالكامل.

وبحسب المحلل فإن الميليشيات التابعة للحكومة الإيرانية في العراق تعمل تحت مسمى “الأحزاب السياسية” يستخدمون قوتهم العسكرية لتعزيز نفوذهم السياسي، لافتا  إن امتلاك السلطة داخل النظام السياسي يمكن أن يوفر الغطاء والشرعية اللازمين للحفاظ على قدرتهم العسكرية المستمرة.

لقد تعلموا أسلوب العمل هذا من الحرس الثوري الإيراني. تهدف هذه الميليشيات إلى إخضاع حكومة بغداد لطهران من خلال التأثير على الهيكل السياسي. وباستخدام نفس الأسلوب ، تمكن الحرس الثوري الإيراني ، من خلال قوة حزب الله المحلية التابعة له ، من الاستيلاء على السلطة في لبنان. كانت النتيجة النهائية لتفوق حزب الله في لبنان تشويش جميع جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في البلاد.

إن وجود 3000 جندي أمريكي وحلفاء على الأراضي العراقية ، وهم آخر بقايا التحالف الغربي الذي أطاح بصدام حسين منذ ما يقرب من عقدين ، يمثل عقبة أمام المضي قدمًا في خطة الحكومة الفارسية للتسلل إلى البلاد. لهذا السبب ، تسعى الميليشيات التابعة لإيران ، من خلال زيادة هجماتها على القوات الغربية ، إلى طرد الولايات المتحدة وحلفائها من العراق وسوريا في أقرب وقت ممكن.

وفقًا لسباير ، حققت الحكومة الفارسية حتى الآن توازنًا بين هجماتها المسلحة في العراق وسوريا ومشاركة ممثليها الرسميين في المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 ، المعروف باسم البرجام ، باسم “الجزرة و- سياسة العصا. ومع ذلك ، فإن هذا التوازن هش ولن يستمر إلا طوال مدة المفاوضات.

بعد نجاح أو فشل محادثات إحياء برجام ، لن يكون لدى الحكومة الإيرانية بعد الآن حافز لمنع تصعيد العنف ضد القوات الأمريكية. وفي ذلك الوقت ، من المرجح أن تتصاعد هجمات الميليشيات التابعة لإيران في العراق والحدود السورية. وفقًا لسباير ، يبقى أن نرى ما إذا كانت الولايات المتحدة ستختار “الحرب” أو “الهروب”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى