أخبار العالمأهم الأخبار

تقرير أمريكي يكشف بالأدلة تورط طهران في هجمات حماس على إسرائيل

 

أعلنت صحفتي “وول ستريت جورنال” و”واشنطن بوست”، على التوالي، أنهما حصلتا على أدلة واضحة على تورط طهران وتخطيطها لهجمات حماس على الشعب الإسرائيلي يوم السبت.

وكتبت صحيفة واشنطن بوست في مقال يوم الاثنين نقلا عن مسؤولين سابقين وحاليين في المخابرات الأمريكية: إن المسلحين الفلسطينيين من حركة حماس الذين قتلوا أكثر من 900 شخص وأصابوا كثيرين آخرين بالهجوم “المفاجئ” على إسرائيل، تم بمساعدة طهران كانت تخطط لهذا الهجوم.

وأضافت هذه الصحيفة: “قال مسؤولو المخابرات هؤلاء إن إيران قدمت تدريبا عسكريا ومساعدة لوجستية وعشرات الملايين من الدولارات لشراء أسلحة ومعدات للميليشيات الفلسطينية، وعلى الرغم من أن الدور الدقيق طهران في هجوم السبت ليس واضحا”.

وأضاف مسؤولين سابقين وحاليين في المخابرات الأمريكية: “إن هذا الهجوم يظهر طموح طهران. وهي مجهزة بأسلحة متطورة لتطويق إسرائيل بالميليشيات”.

وفي هذا الصدد، قال مسؤول أمني غربي لصحيفة واشنطن بوست: “إذا علمت شخصا كيفية استخدام السلاح، فإنك تتوقع منه أن يستخدمه في النهاية”.

كما كتبت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير حصري، نقلا عن أعضاء كبار في ميليشيات حماس وحزب الله الإرهابي، أن المسؤولين الأمنيين في طهران ساعدوا في التخطيط لهجوم حماس المفاجئ على إسرائيل.

وبحسب هذه الصحيفة، فإن قادة الحرس الثوري الارهابي، منذ أغسطس، خططوا لتفاصيل هذه العملية خلال عدة اجتماعات في بيروت بحضور ممثلين عن أربع مجموعات ميليشيات تدعمها طهران، بما في ذلك حماس وحزب الله والجهاد الإسلامي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى